الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

شركات المقاولات المصرية تستعد لانطلاقة كبرى في الأسواق الإفريقية

الأحد 17/يناير/2021 - 03:26 ص
أصول مصر
 

محلب: لو كانت هناك أوليمبياد للمقاولات لحصلت مصر على المركز الأول في كل القطاعات

حسن عبد العزيز: اجتماعات متواصلة مع بنكي “التنمية الإفريقي” و”تنمية الصادرات” لدعم المقاولين

طارق الجمَّال: دعم سياسي ومصرفي للشركات المصرية للعمل بالخارج.. وخطوة “ريدكون” المقبلة ستكون “نيروبي”

تنتظر شركات المقاولات المصرية العديد من الفرص الحقيقية في الأسواق الإفريقية في ظل النشاط الملحوظ في مشروعات البنية الأساسية، وكذلك الجهود الحقيقية المبذولة من “الاتحاد الإفريقي لمنظمات التشييد والبناء” -برئاسة المهندس حسن عبد العزيز- لحل جميع المشكلات والتحديات التي تواجه شركات المقاولات المصرية في العمل بالخارج.

وخلال أجواء مصرية إفريقية -وبحضور كبار الشخصيات ورجال الأعمال المصريين والأفارقة وأكثر من 27 دولة إفريقية وممثلين لرؤساء اتحادات مقاولي البناء والتشييد- نظَّمت الجمعية العمومية لـ”الاتحاد الإفريقي لمنظمات مقاولي التشييد” برئاسة المهندس حسن عبد العزيز حفل عشاء ضم كبار الشخصيات والوفود الإفريقية.

وكان من ضمن الحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني والمهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين المصريين، والمهندس محمود حجازي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والمهندس طارق الجمَّال رئيس شركة “ريدكون” للتعمير، والدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والمهندس أحمد السويدي، ولفيف من رؤساء اتحادات مقاولي التشييد والبناء الأفارقة.

أداء مميز لقطاع المقاولات المصري

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن قطاع المقاولات المصري أبلى بلاءً حسنًا في بناء مصر، وما قدمته مصر خلال السنوات الخمس الأخيرة في مصر وفي إفريقيا في كل قطاعات البناء يستحق التقدير ويجب الوقوف عنده بكل فخر، ولو كانت هناك أوليمبياد للمقاولات لحصلت مصر على المركز الأول في كل القطاعات.

وقال المهندس حسن عبد العزيز إن هناك فرصًا كثيرة ومستقبلية في قطاع المقاولات في القارة الإفريقية، وهناك اجتماعات متواصلة مع بنك التنمية الإفريقي وبنك تنمية الصادرات المصري لدعم المقاولين وعمليات المقاولات، مشيرًا إلى أن الاتحاد الإفريقي لمنظمات مقاولي التشييد الإفريقي منبثق من الاتحاد الإفريقي الذي يلقى كل الدعم من كل الدول الإفريقية، وهناك تنسيق متقدم لدخول المقاولين المصريين للسوق الإفريقية بشكل يعمل على استدامة الوجود بما يحقق النتائج المرجوة.

فرص ذهبية للتوسع خارجيًّا

ومن جانبه قال المهندس طارق الجمَّال -رئيس مجلس إدارة شركة “ريدكون” للتعمير- إن الفرصة مهيأة أمام الشركات المصرية الآن لاقتحام الأسواق الإفريقية والاستفادة بالفرص الاستثمارية الكبرى المتاحة بها في ضوء الدعم السياسي والمصرفي لشركات المقاولات من خلال إزالة العقبات التي عانت منها الشركات في السنوات الماضية.

وأشار إلى أن المؤسسات المصرفية توفر حاليًّا كامل الدعم للشركات المصرية من حيث خطابات الضمان وجميع الإجراءات المطلوبة، كما تدعم الخارجية المصرية شركات المقاولات، وكذلك هناك دور كبير للمهندس حسن عبد العزيز -رئيس الاتحاد الإفريقي- في تذليل العقبات أمام الشركات وخلق تعاون بنَّاء بين الدول الإفريقية.

وأضاف أن شركة “ريدكون” تهدف إلى توسعة حجم أعمالها في السوق الإفريقية، وسيتم توقيع اتفاقيات في المرحلة المقبلة لتنفيذ أعمال في “نيروبي”.

وأوضح أنه بمجرد انتهاء أزمة كورونا سيتم تفعيل العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون في الدول الإفريقية.

“تنمية الصادرات” يوقِّع بروتوكول تعاون مع الاتحاد الإفريقي

ووقَّع بنك “تنمية الصادارت” بروتوكول تعاون مع “الاتحاد الإفريقي لمنظمات التشييد والبناء” بغرض دعم شركات المقاولات الإفريقية.

وقال المهندس حسن عبد العزيز إن الغرض من البروتوكول هو توفير التيسيرات المصرفية لجميع شركات المقاولات الإفريقية الراغبة في العمل بالخارج وتوفير الدعم الكامل لصناعة البناء والتشييد في إفريقيا.

وأشار إلى أن جميع الدول الإفريقية تتسم بفرص كبرى في قطاع التشييد وبالحاجة إلى المزيد من المشروعات في قطاعات البنية التحتية والإسكان والمواني والمطارات والجامعات والمدارس وغيرها.