الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تفاصيل اجتماع المشرف على قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات مع جمعية رجال الاعمال

الأربعاء 27/يناير/2021 - 03:07 م
أصول مصر
 

كشف الدكتور وليد عباس المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومعاون وزير الإسكان لشئون الهيئة ، عن طرح اراضى بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص بالحصص العينية خلال شهر فبراير المقبل .

 

وأشار عباس خلال اجتماع لجنة التشييد بجمعية رجال الاعمال المصريين الذى عقد عبر تقنية " الزووم " ، أن الهيئة قامت بارجاء طرح اية اراضى جديدة للشراكة مع القطاع الخاص طوال الاشهر الماضية لحين مراجعة المشروعات التى تم التعاقد على تنفيذها بتلك الالية وعددها 17 مشروع وتم مراجعة معدلات الانجاز وسير تلك المشروعات وعندما وجدت الهيئة مناسبة تقييم تلك المشروعات مع الجدوال الزمنية والخط المحددة تم استئناف طرح اراضى بذلك النظام .

وشدد عباس على أن هناك توجيه من القيادة السياسية بالتوسع فى طرح اراضى بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بالحصص العينية او السداد النقدي . واضاف أن الوزارة بدأت فى 2014 التركيز على وضع خطة قومية لزيادة مساحة الرقعة العمرانية من 6 الى 14 % لاستيعاب الكثافات السكانية الحالية والمستقبلية وتوفير المزيد من فرص العمل .

وتابع " وفقا للدراسات تم تحديد الاحتياج الى بناء 36 مدينة جديدة وتم البدء فى تنفيذ 17 مدينة ضمن مدن الجيل الرابع كمرحلة أولى وبلغ معدل الانجاز بها حوالى 90 % .، و تم البدء فى المرحلة الثانية من تلك المدن وتشتمل على 8 مدن جديدة وبلغ معدل الانجاز بها 20 % .

وأوضح أن عملية التنمية والتطوير فى المدن الجديدة تتم بالمشاركة مع القطاع الخاص والذى ينفذ مشروعات تنموية عمرانية متكاملة وخدمية وتعليمية وهو الامر الذى أسهم فى دفع معدلات التنمية . ولفت الى أن المدن الجارى تنفيذها تتم بالقاهرة الكبري والوجه البحري وصعيد مصر وهو مايعكس التنمية الشاملة فى جميع ربوع الجمهورية لافتا الى انه بفضل تلك المشروعات انخفضت معدلات البطالة فى مصر الى انى مستوى منذ سنوات حيث وصلت الى 8 % بعد أن كانت 14 % فى 2013 .

ولفت الى انه تم التركيز على تلافى السلبيات التى عطلت تحقيق معدلات التنمية المستهدفة سريعاً فى الاجيال السابقة من مدن المجتمعات العمرانية الجديدة حيث تم توفير وسائل المواصلات والاهتمام بالخدمات .

وأضاف ان خطة التنمية لاتقتصر على خلق مجتمعات جديدة بل يتم على التوازى تنمية وتطوير المدن القائمة على مستوى القاهرة والجيزة والاسكندرية فيتم تنمية العديد من الاحياء العريقة لخلق حياة افضل وعودة الرونق الحضاري .

ولفت الى تنويع اليات طرح الاراضى على القطاع الخاص حيث اصبحت لاتقتصر على المزايدات فقط كما فى السابق بل تم اتاحة التخصيص بناء على الطلب وكذلك الشراكة مع الهيئة مقابل حصص عينة وسداد نقدى .

وردا على حديث المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الاعمال  والمهندس  عمر درة  عن حاجة القطاع الى احياء نموذج المطور العقاري العام الذى يحصل على مساحات من الاراضى ويتولى ترفيقها وتقسيمها واعادة الطرح على القطاع الخاص قال عباس تلك الية مطروحة ولكنها تتطلب نوعية محددة من الشركات وهى التى تمتلك خبرات وملاءات مالية للحصول على تلك المساحة وتنفيذ عملية الترفيق وكذلك التسويق لها .

واوضح انه تم تلقى 1700 طلب للحصول على اراضى وفقا لالية التخصيص بناء على الطلب ويتم مراجعة الاوراق المقدمة من المطورين فى شهر الى شهرين على ان تتم عملية التخصيص بعد ذلك . وشدد على ان الهيئة حققت طفرة فى اختصار التوقيت الزمنى لاستصدار القرارات الوزارية فاصبحت الان لاتتخطى الـ 3 شهور بعد ان كانت تستغرق سنوات .

واشار الى انه تم الى الان اصدار 90 قرار وزارى لمشروعات بمنطقة الحزام الاخضر ، تم الانتهاء من المخطط الخاص بالحزام الاخضر وسفنكس الجديدة وبدأ المستثمرون التقدم بالطلبات فى الاخيرة منذ ايام .

وردا على تساؤل أحمد الشناوى عضو جمعية رجال الاعمال حول ضرورة تعديل النسب البنائية فى الحزام  وكذلك اهمية التركيز لمنع انتشار العشوائيات قال عباس سيتم دراسة المخطط مجدداً بعد كل مرحلة لمنع اى عشوائيات ولن يتم زيادة الكثافات لطبيعة المنطقة .

وفيما يتعلق بالساحل الشمالى الغربى والذى انتقل لحوزة الاراضى المملوكة لهيئة المجتمعات قال عباس تم الانتهاء من المخطط للمنطقة ويتم الان بصورة يومية الالتقاء بالمستثمرين الحاصلين على اراضى بتلك المنطقة لمراجعة اوضاعهم وتقنينها فى ضوء المخطط الجديد واسبوعيا يتم استقبال 11 مستثمر وخلال 3 شهور سيتم الانتهاء من تقنين جميع الاوضاع وبعد ذلك سيتم النظر فى الاراضى الفضاء وطرحها على المستثمرين .