السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سباق التنافس على الإسكندرية الوطنية يشتعل .. عرض جديد من زيتا للاستثمار

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 12:38 م
أصول مصر

يشهد ملف الاستحواذ المحتمل على شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية مستجدات أخرى، بعد أن أعلنت في بيان إفصاح، اليوم الثلاثاء، عن تلقيها عرض شراء من شركة زيتا للاستثمار - الإمارات، للاستحواذ على 90% من رأسمال الشركة.

وأوضحت أن عرض الشراء المقدم حدد السعر المستهدف 5.51 جنيه للسهم.

وفي بيان منفصل، قال مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر، إن الشركة مقدمة العرض أفادت برغبتها في استمرار قيد "الإسكندرية الوطنية للاستثمارات" بالبورصة المصرية، مع الحفاظ على حقوق الأقلية.

يشار إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي، يساهم في الإسكندرية الوطنية للاستثمارات بنسبة 9.04% بشكل مباشر، وبنسبة 84.99% (مباشر وغير مباشر).

عروض أخرى

منذ نهاية 2020، تم الكشف عن أكثر من عرض للاستحواذ على الإسكندرية الوطنية، إذ قال مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر في يناير الماضي، إن الشركة تلقت عرضاً من شركة زالدي كابيتال للاستشارات المالية Zaldi Capital يفيد رغبتها ومستثمرين آخرين في التقدم بعرض شراء 90% من أسهم الشركة.

وأضاف أن العرض تضمن رغبتهم في استمرار قيد الشركة بالبورصة المصرية، والالتزام بقواعد القيد والشطب على أن يكون العرض المقدم بسعر 5.50 جنيه للسهم.

يأتي ذلك بعد فترة وجيزة من إفصاح البنك عن تلقيه عرضاً من مجموعة مستثمرين يمثلهم أحمد فاروق، لشراء حصة البنك وشركاته التابعة، في شركة الإسكندرية الوطنية بسعر 5.32 جنيه.

وسبق أن كشف البنك عن تقدم شركة كيان للتنمية المستدامة بعرض شراء 90% من أسهم شركة الإسكندرية الوطنية.

وأضاف أبوظبي حصر أن العرض شمل رغبة شركة كيان للتنمية في استمرار قيد الشركة بالبورصة المصرية، على أن يكون العرض المقدم بسعر 5.3 جنيه للسهم.

الأداء المالي للإسكندرية الوطنية

حققت الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، عن أول 9 أشهر من العام الجاري، صافي ربح بلغ 5.93 مليون، مقابل خسائر بلغت 421.61 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل 4.85 مليون جنيه، مقابل 318.07 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.