الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تفاصيل مشروعات وزارة الإسكان في الصعيد.. تنمية عمرانية شاملة

الأربعاء 10/مارس/2021 - 07:31 م
وزير الإسكان الدكتور
وزير الإسكان الدكتور عصام الجزار

  تولى الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا نحو تنمية المحافظات ومدن المجتمعات العمرانية الجديدة، هذا بالإضافة إلي خطة الحكومة لتطوير قري الريف ورفع كفاءة شبكات الكهرباء ومشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب في مختلف أنحاء الجمهورية،بجانب مشروعات وزارة الإسكان في الصعيد.

 مشروعات وزارة الإسكان في الصعيد

شهدت "مدينة أسوان الجديدة" طفرة عمرانية خلال الفترة الأخيرة وتجلى هذا في مشروع الممشى السياحى للشريط النهرى الجديد غرب المدينة.

ويعتبر مشروع الشريط النهرى، من أهم المشروعات التي يتم تنفذها في الصعيد، وتقيم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المشروع على مساحة  1050 فدان، بحجم استثمارات 950 مليون جنيه، ويعمل به نحو 750 عامل،كما يضم المشروع منطقة للفيلات والممشى السياحى وكذلك حديقة نيلية يبلغ طول 6 كيلو متر .    ويشمل مشروع الشريط النهرى، على كبارى للمشاة يتم  تنفيذها وذلك للاتصال بين الحديقة النيلية ومنطقة الفيلات، بالإضافة إلى منطقة الفندق والمجمع التجاري الترفيهي، وكذلك المسرح الرومانى.

وبالنسبة لمشروعات الإسكان الاجتماعى تم تنفيذ  حوالي  4880 وحدة سكنية، هذا بالإضافة إلى إنشاء مستشفى تابعة لجامعة أسوان، وكذلك جامعة أسوان الجديدة، بجانب المشروعات الخدمية، وتقدر حجم الاستثمارات فى مدينة أسوان الجديدة بـ 3 مليارات جنيه.

أول مركز إلكترونى لإصدار فواتير الكهرباء في الصعيد

 وبحسب المهندس سامى أبو وردة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، فأنه تم إنشاء أول مركز إلكترونى، لإصدار فواتير استهلاك الكهرباء في المحافظات التابعة للشركة، وجاءت على النحو التالي  (الأقصر وأسوان و سوهاج و قنا).

محافظة أسيوط مشروعات بـ 6.2 مليار جنيه

 ومن ضمن مشروعات وزارة الإسكان في الصعيد، يجب الإشارة إلى أن "محافظة أسيوط "تتصدرعلى محافظات الصعيد بتكلفة مشروعات بلغت 6.2 مليار جنيه، وذلك في  26 مشروع.

 وبلغت محافظات الصعيد وكذلك المحافظات الحدودية من حيث مشروعات الإسكان على مدار العاميين الماضيين في الصعيد  نحو 31% من إجمالى حجم المشروعات التى تم تنفذها في الإسكان على مستوى محافظات الجمهورية وذلك بتكلفة  تقدر بـ 21.8 مليار جنيه لتدشين  158 مشروع في صعيد مصر، جاء ذلك بحسب وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ويجدر الإشارة إلى أن وزارة التعاون الدولي، وقعت مع بنك التنمية الأفريقي، تمويلات تنموية بنحو 109 مليون يورو وذلك من أجل توفير خدمات الصرف الصحي بالتجمعات السكنية الواقعة في المناطق الريفية التابعة لمحافظة الأقصر.

اقرأ ايضا 

التخطيط: 104 مليار جنيه استثمارات حكومية فى محافظات الصعيد خلال 3 سنوات

 مشرف مشروع تطوير قرى الريف يكشف أهم محطات نجاح الدولة في تنمية الصعيد (فيديو)

 وزيرة التخطيط: أكثر من 2000 مشروع تنموي بمحافظات الصعيد بخطة 20/2021