الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

طريقة أداء صلاة التهجد في رمضان وعدد ركعاتها

الأحد 02/مايو/2021 - 12:05 م
طريقة أداء صلاة التهجد
طريقة أداء صلاة التهجد في رمضان وعدد ركعاتها

طريقة أداء صلاة التهجد في رمضان وعدد ركعاتها.. من الأشياء الهامة التى يبحث عنها الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان ويقدم موقع "أصول مصر " ضمن الخدمات الإخبارية التي للقراء على مدار الساعة طريقة أداء صلاة التهجد.

حكم أداء صلاة التهجد

صلاة التهجد سُنّة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ حيث ورد عنه صلى الله عليه وسلم إنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا» متفق عليه.

 

ولم يتفق علماء الدين على  عدد ركعات صلاة التهجد فقد ذهب الشافعية إلى أنه لا حصر لـ عدد ركعات صلاة التهجد فيما رواه ابن حبان والحاكم في المستدرك : «الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر» ، فإن خير الكمال هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث كان يصلي ثماني ركعات .

 

طريقة أداء صلاة التهجد في رمضان وعدد ركعاتها

 

ذكر الدكتور شوقي، علام مفتي الجمهورية،  "أمنا عائشة كانت تحكي عن سيرته الليلية في أدائه للقيام والتهجد، وقالت ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن 8 ركعات في رمضان وغير رمضان وهي صلاة التهجد بعد منتصف الليل وكانت فرضا في حق النبي لكنها سنة في حق المسلمين"

وبحسب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية،  ومن ثم فإن صلاة التراويح تختلف عن صلاة التهجد.

صلاة التهجد في شهر رمضان    وقال الدكتور شوقي علام إن صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانوا يستبشرون بالليل، فكانوا يقولون إنهم فرسان بالنهار ورهبان بالليل، وكأن وقتهم هو مجهود في خدمة العبادة، أي العمل في الأرض والسعي والكد، لأن النبي لما جاءه رجل ووجد خشونة في يده من أثر العمل قبّل النبي هذه اليد وقال: "هذه يد يحبها الله والرسول".

وأضاف مفتي الجمهوريةأن "العبادة لا تقف عند حدود الصلاة والزكاة فقط بل كل السعي، وإن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها صلاة ولا صيام ولا حج ولكن يكفرها السعي، وبالتالي فإن العبادة فكرة عامة".

 

وقال مفتي الجمهورية عن طريقة أداء صلاة التهجد في رمضان وعدد ركعاتها إن النبي سنّ صلاة التراويح ولما كان يصليها فخرج إلى المسجد النبوي فصلى في الليلة الأولى وفي الليلة الثانية صلى معه أناس، وكان العدد يزداد، وفي الليلة الثالثة خشي أنه لو صلى ربما فُرضت الصلاة على الأمة ولا تطيقها لذلك صلاها في بيته، ثم جاء عهد عمر بن الخطاب ووجد الناس يجتمعون حول أئمة، فجمعهم جميعا حول إمام واحد وصلى الإمام بهم التراويح، ولما رأى عمر هذا الأمر قال «نعم البدعة هذه»

 

وأوضح مفتى الجمهورية أن صلاة التراويح لم تكن 8 ركعات، حيث كان المالكية يصلون 20 ركعة وبعضهم زاد إلى 36 ركعة: «لو كانت 8 ركعات لسميت صلاة الترويحتين، وبشكل عام فإن الأمر فيه سعة كبيرة ولا ننكر على أحد أن يصليها 8 ركعات ولا ننكر أن يصليها أي شخص 4 ركعات».

وأشار إلى أن النبي كان يواصل الصوم فلما واصل الصحابة الصوم، قال لهم: "أنتم لستم مثلي"،وذلك بمعنى أنه يستطيع تحمل العبادات أكثر من الصحابة وغيرهم من البشر.

اقرأ أيضا 

مواقيت الصلاة"| موعد آذان صلاة المغرب اليوم في مصر 21-4-2021