السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أول محادثة هاتفية أمريكية - صينية في عهد بايدن بشأن الملف التجاري

الخميس 27/مايو/2021 - 06:34 ص
أول محادثة هاتفية
أول محادثة هاتفية أمريكية - صينية في عهد بايدن بشأن الملف ال

 

أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس أنّ مسؤولَين كبيرين من الصين والولايات المتّحدة مكلّفين الملفّ التجاري بين البلدين أجريا محادثة هاتفية، هي الأولى من نوعها في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن.

 

وقالت الوزارة في بيان إنّ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي أجرى وممثّلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي محادثة هاتفية "صريحة وبراغماتية"، مشيرة إلى أنّ المباحثات كانت "بنّاءة" واتّسمت "بموقف من المساواة والاحترام المتبادل"

اتهمت السلطات الصينية عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى منها شركة مايكروسوفت الأمريكية للبرمجيات بالإضافة إلى عدد من التطبيقات الأخرى منها تطبيق الفيديوهات القصيرة تيك توك، بالانتهاك الصارخ للبيانات الشخصية للمستخدمين.  

 

وبحسب موقع Gizmochina فإن إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية CAC ، المسئولة عن الرقابة على الإنترنت في الصين اتهمت كلا من شركة مايكروسوفت عبر متصفحها Bing وكذلك تطبيق التوظيف المملوك لها لينكد إن، وتيك توك، وتطبيقات Kugou و Kuaishou بالجمع غير المصرح للبيانات.

 

وفي بيان نشرته إدارة الفضاء الإلكتروني قالت إنها قد تلقت شكاوى من المستخدمين دفعتها إلى بدء تحقيق في أنشطة جمع البيانات للعديد من التطبيقات.

 

وأشارت الهيئة إلى أنه بعد التحقيق قد تبين لها أن 105 تطبيقا، قد انتهكت قوانين الخصوصية السارية من خلال جمع معلومات شخصية مفرطة من خلال الوصول غير القانوني.

 

ومن المفترض أن يتعين على مالكي التطبيقات البالغ عددها 105 تطبيقا معالجة الانتهاكات الملحوظة في غضون 15 يومًا، حيث ستواصل الهيئة بانتظام فحص تطبيقات الهواتف الذكية بحثًا عن انتهاكات محتملة.

 

وتواصل الصين تعزيز قوانينها ولوائحها على الإنترنت وشركات التكنولوجيا حيث تم تغريم بعض العلامات التجارية الكبرى مثل على بابا Alibaba و Tencent بسبب انتهاكات ملحوظة للقواعد التي تحكم عملياتها وقوانين مكافحة الاحتكار.

واقترح الجيش الأمريكي شن ضربات نووية على البر الرئيس للصين عام 1958، لحماية تايوان من غزو محتمل للقوات الشيوعية، بحسب ما أظهرت وثيقة سرية، نشرها على الإنترنت دانيال إلسبرغ، مسرّب «أوراق البنتاجون» الشهيرة.

 

المخططون العسكريون الأمريكيون

 

وافترض المخططون العسكريون الأمريكيون أيضاً، أن الاتحاد السوفييتي سيساعد الصين، ويرد باستعمال أسلحة نووية، وهو ثمن اعتبروه مقبولاً لحماية تايوان، وفق الوثيقة التي تحدثت عنها صحيفة «نيويورك تايمز»، للمرة الأولى. ونشر المحلل العسكري السابق دانيال إلسبرغ على الإنترنت، قسماً ظل سرياً من وثيقة عن الأزمة، تم رفع السرية عنها جزئياً فقط عام 1975.