الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مليار دولار أرباح متوقعه لدويتشه بنك من مراهنته على شركة شحن متعثّرة

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 02:00 ص
مليار دولار أرباح
مليار دولار أرباح متوقعه لدويتشه بنك من مراهنته على شركة شحن

تتجه مجموعة دويتشه بنك DeutscheBank لتحقيق أرباح قد تصل إلى مليار دولار بعد شراء أسهم في شركة النقل البحري الإسرائيلية زيم إنتغريتد شيبنك سيرفس، التي عانت من التعثر الشديد لكنها تتجه لتحقيق مكاسب كبيرة بفضل ارتفاع الطلب على خدمات النقل البحري.

 

أمضى وسيط الأوراق المالية لدى مجموعة دويتشه بنك، مارك سبين، السنوات الخمس الماضية في شراء كمية من أسهم شركة النقل البحري الإسرائيلية زيم إنتغرايتد شيبنغ سيرفس ZIM Integrated Shipping Services.

 

ويعد المصرف ثاني أكبر مساهم في الشركة بحصة 13.68% بقيمة 923 مليون دولار، وفقا لبيانات ريفنتيف.

 

تعثر مالي

 

تعثرت شركة زيم في 2016 في سداد التزاماتها المالية البالغة 100 مليون دولار في صورة سندات وديون مصرفية، وتم بيع أسهمها بأسعار مخفضة للغاية، وفقا لما ذكرته بلومبيرغ.

 

وقرر وسيط الأوراق المالية لدى دويتشه بنك سيبن شراء كمية من أسهم الشركة بعدة ملايين من الدولارات.

 

يعد بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس وصندوق الاستثمار فايدرا الذي أسسه مصرفي سابق في دويتشه بنك من بين الشركات التي استثمرت في زيم من خلال الأسواق الثانوية بأسعار مخفضة سواء بالنسبة للديون أو للأوراق المالية.

 

وارتفع سعر سهم الشركة الإسرائيلية الآن حتى أن أرباح مجموعة دويتشه بنك من كمية الأسهم التي اشترتها فيها تعادل حوالي ربع إجمالي أرباح قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في دويتشه بنك خلال 2020 ككل.

أداء دويتشه بنك المالي

 

حقق البنك أرباحًا صافية بلغت 908 ملايين يورو (1.1 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، مقارنة بـ 43 مليون يورو (52.117 مليون يورو) في الربع الأول من عام 2020.

 

كما رفع البنك توقعاته لعام 2021، قائلًا إنه يتوقع أن تكون الإيرادات "ثابتة بشكل أساسي"، مقارنة بالتوجيهات السابقة بانخفاض سنوي.

 

نجح دويتشه بنك في تحقيق أرباح محدودة في 2020 وذلك بعد خمس سنوات من الخسائر، حيث تمكن البنك من استغلال ارتفاع أرباح الأنشطة المصرفية الاستثمارية في تعويض انهيار قطاعات أخرى تابعة للبنك.

 

خلال السنوات العشرة الماضية، خسر البنك إجمالًا 8.2 مليار يورو (9.8 مليار دولار)، وتوقع محللون أن يتكبد خسارة جديدة في العام الماضي.