الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الودائع الأجنبية لدى بنوك الصين تخترق تريليون دولار

السبت 26/يونيو/2021 - 04:15 ص
الودائع الأجنبية
الودائع الأجنبية لدى بنوك الصين تخترق تريليون دولار

 

تجاوزت ودائع العملات الأجنبية لدى البنوك الصينية مستوى تريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

 

وحسب بيانات بنك الشعب الصيني التي نقلتها «بلومبيرغ»، كان لدى المصارف التجارية الصينية عملات أجنبية بقيمة قياسية 1.38 تريليون دولار بنهاية مايو، أغلبها يحتفظ به في صورة ودائع.

 

وارتفعت الودائع المصرفية بالعملة الأجنبية بأكثر من 260 مليار دولار في العام المنتهي في مايو، وهي الوتيرة الأكبر منذ بدء ظهور البيانات في 2002.

 

وارتفعت تلك الودائع في ظل الطلب المتزايد على السلع الصينية بعد جائحة كورونا مما أدى إلى تعزيز الأرباح بالعملات الأجنبية للمصدرين، في حين أن الاقتصاد المرن وارتفاع العملة جذبا المستثمرين الأجانب لبيع الدولار مقابل اليوان لشراء الأسهم والسندات الصينية.

 

وعلى الرغم من الزيادة في التدفقات الواردة إلا أن المصارف الصينية لا تمتلك العديد من القنوات للاستفادة من العملات الأجنبية ما يضغط على بكين لإصلاح سوق الصرف الأجنبي وتخفيف ضوابط رأس المال

الصين تطلق أول عقود خيارية للنفط الخام للمتعاملين الأجانب

 

أطلقت الصين أول عقود خيارية للنفط الخام مفتوحة أمام المتعاملين الأجانب في سوق شنجهاي الدولية للطاقة.

 

ووصول ثاني عقود خيارية متاحة للمستثمرين الأجانب يأتي في أعقاب إطلاق عقود خيارية لزيت النخيل في بورصة داليان للسلع يوم الجمعة الماضية، وفي إطار مساعي الصين لزيادة نفوذها على الأسعار العالمية للسلع الأولية.

 

والصين هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وثاني أكبر مستهلك بعد الولايات المتحدة، وأطلقت عقودها الآجلة للنفط الخام في مارس 2018 .

 

جوفو الصينية تستحوذ على 70 % من ساف السعودية

أعلنت شركة «تكوين المتطورة للصناعات» السعودية، صدور قرار عدم ممانعة من الهيئة العامة للمنافسة في المملكة، على إتمام عملية التركز الاقتصادي، باستحواذ شركة «جوفو الصينية»، على 70 % من إحدى شركاتها التابعة.

 

 وقالت الشركة، في بيان اليوم، إنه تم إنجاز 90 % من الاتفاقية، ومن المتوقع الانتهاء منها 30 يونيو الحالي، مُشيرة إلى أن الاتفاقية تخضع لعدد من الشروط والأحكام، منها الحصول على الموافقات النظامية من وزارة الاستثمار.

 

 ووقعت شركة «تكوين»، اتفاقية في نهاية ديسمبر الماضي مع شركة «جوفو للأقمشة الصينية»، لبيع 26. 92 ألف حصة في إحدى الشركات التابعة لها، شركة مصنع الأنسجة المتطورة «ساف»، ما يمثل نسبة 70 % من رأسمال المصنع، بسعر يعتمد على القيمة الإجمالية لكامل حصص «ساف»، بمبلغ 90 مليون دولار (5. 337 مليون ريال)، خاضع لبعض التعديلات المبنية على صافي الدين ورأس المال العامل الفعلي عند إتمام الصفقة.

 

 ويبلغ صافي المكاسب الرأسمالية الناتجة عن الصفقة، بعد شطب جزء من الديون المستحقة لشركة تكوين، حسب اتفاقية الشراء، حوالي 6. 57 مليون ريال (صافي النتيجة في قائمة الدخل)، وهذه القيمة قابلة للتغيير في تاريخ تنفيذ الصفقة..