الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

اقتحام عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة مجالات التكنولوجيا في مصر

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 01:13 ص
أصول مصر

نجاحات كثيرة في التحول الرقمي

 

قال المهندس أشرف صلاح، عضو مجلس إدارة غرفة تكنولوجيا المعلومات في اتحاد الصناعات، إن الدولة المصرية تشهد نجاحات كثيرة في التحول الرقمي خاصة في مجال الصحة، وتقديم الخدمات الصحية إلكترونيا، بجانب دفع الفواتير.

 

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة بدأت تدخل في مجالات التكنولوجيا، لافتا إلى أن في تصريحات على قناة "إكسترا نيوز"، إلى أن اقتصاد أي دولة يعتمد بنسبة 70% منه على الشركات الصغيرة ومتوسطة الصغر.

 

وبين أن عدد شركات كثيرة تم تسجيلها وإنشائها في مجالات محددة مثل المجموعات التكنولوجية في المنظومة الصحية ومنظومة إدارة النقابات، مبينا أن الدولة أولت اهتماما كبيرا بالتحول الرقمي وإنشاء العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التحول الرقمي والتكنولوجيا.

 

ويقتحم التحول الرقمي العديد من المجالات في مصر، حيث تمثلت البداية بوضع خطة استراتيجية مرحلية بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جانب وأجهزة ومؤسسات الدولة على جانب آخر، من أجل إنشاء منظومة رقمية متكاملة مؤمنة لتحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لكافة الناس.

 

استثمارات في أولى المراحل بلغت 30 مليار جنيه

 

وفي 2019 شهدت المرحلة الأولى من مشروع تطوير البنية التحتية للاتصالات في أنحاء الجمهورية، باستثمارات بلغت 30 مليار جنيه، ثم تبعه تنفيذ المرحلة الثانية في النصف الثاني من 2020 بتكلفة تصل إلى نحو 5.5 مليار جنيه.

 

كما تم البدء في تنفيذ مشروع ربط جميع المباني الحكومية على مستوى الجمهورية بشبكة الألياف الضوئية خلال 24 شهرًا، وبتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه؛ حيث تم ربط أكثر من 13 ألف مبنى، إلى جانب اتخاذ عدة إجراءات، منها ربط أكثر من 75 قاعدة بيانات حكومية ببعضها، لمعالجة الازدواجية في قواعد البيانات.

 

وكمرحلة أولى طُبقت منظومة التحول الرقمي في «محافظة بورسعيد» بإطلاق أكثر من 150 خدمة رقمية، لتكون أول نموذج يتم تكراره في باقي المحافظات، فضلًا عن إطلاق 75 خدمة حكومية مرقمنة على «منصة مصر الرقمية» باستثمارات 3 مليارات جنيه، لرقمنة الخدمات الحكومية وإتاحتها إلكترونيًا، حيث سُجل ما يزيد على 2.2 مليون مواطن.

 

كما أطلقت الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية، لجعل مصر دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وزيادة حجم التجارة الإلكترونية في الاقتصاد القومي، والمساهمة في تحقيق الشمول المالي وزيادة الصادرات المصرية والدخول في أسواق جديدة.