الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

محمد محمد فريد خميس: خطة لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية.. وتوجيهات الرئيس السيسي تدفع بتنظيم القطاع العقاري

الأحد 22/أغسطس/2021 - 10:10 ص
أصول مصر
 

أكد رجل الأعمال محمد محمد فريد خميس -المالك وعضو مجلس إدارة شركة «الشرقيون للتنمية العمرانية OUD»- أن الإجراءات التي تتخذها الدولة في الآونة الأخيرة ستعمل على تنظيم السوق العقارية وتنقيتها من الشركات غير الجادة التي لا تمتلك خبرات أو رؤى تطويرية.

خميس يرفع حصته في «النساجون الشرقيون» إلى 22.831%

وأشار إلى أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنع الشركات من الإعلان أو بيع المشروعات إلا بعد تنفيذ 30% من الإنشاءات غرضه حماية حقوق المواطنين والحفاظ على استثمارات الشركات الجادة.

وأوضح أنه في ما يتعلق بالقطاع الصناعي فالدولة تساند الجميع، والسوق مفتوحة، وهناك قابلية لتحقيق أرباح أضعاف التجارة.

استثمارات جديدة

وأعلن عن عزمه ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية بقطاعات الصناعة والعقارات والتنمية الزراعية والسياحية

ففي القطاع الصناعي ارتفعت حصة رجل الأعمال المصري في شركة «النساجون الشرقيون للسجاد» -التي أسسها والده الراحل رائد الصناعة المصرية محمد فريد خميس- من 142.2 مليون سهم تمثل 21.373% إلى 151.9 مليون سهم تمثل 22.831%، وذلك بحسب نموذج تقرير إفصاح شركة «النساجون الشرقيون للسجاد».

وفي القطاعين العقاري والسياحي يملك محمد محمد فريد خميس شركة «الشرقيون للتنمية العمرانية OUD»، وهي إحدى شركات مجموعة «النساجون الشرقيون»، ويتخطى حجم استثماراتها في السوق المصرية 3.1 مليار دولار.

حجم استثمارات «الشرقيون للتنمية العمرانية» يتخطى 3.1 مليار دولار.. ومحفظة الأراضي تتجاوز 47 مليون متر مربع

الشرقيون للتنمية العمرانية

ونفذت «OUD» أكثر من 25 مشروعًا متنوعًا بين السكني والخدمي والسياحي والصناعي والزراعي لتملك أكبر محفظة بإجمالي مساحة 47 مليون متر مربع، وبلغ إجمالي الوحدات الجاري تسليمها وتحت الإنشاء 15 ألف وحدة سكنية، منها 3000 غرفة فندقية و500 وحدة تجارية، وقامت الشركة بتسليم 9800 وحدة سكنية وسياحية، بالإضافة إلى 1500 وحدة صناعية.

واتسمت مشروعات شركة «الشرقيون للتنمية العمرانية» بالتنوع في المناطق لتكون في مواقع متعددة في جمهورية مصر العربية، وكان للشركة السبق في تنمية مدن المجتمعات العمرانية الجديدة وتطويرها، فنفذت «حي الياسمين» بمدينة العاشر من رمضان، و»ضاحية النخيل» و»النخيل بارك» بمدينة الشروق، و»فاونتن بارك» بالقاهرة الجديدة، و»بارون سيتي» و»بارون رويال تاورز» بالقطامية، و»كوربة رويال ريزيدنس» بمصر الجديدة، و»هيلوبوليس هيلز» بمدينة العبور، وجارٍ تنفيذ «جنوب» بالعاصمة الإدارية الجديدة، و»أزادير» بالتجمع الخامس.

وبالنسبة للمشروعات الساحلية والفندقية نفذت OUD «مارينا جيت» بالساحل الشمالي و»لابلابيا العلمين»، وتتولى تطوير أكبر مشروع تنمية متكاملة بمدينة مرسى علم «أورينتال كوست» على 5.5 مليون متر مربع، ويشمل عدة مراحل، وهي «لاسكا كاباناس» و»ماتانجي»، بالإضافة إلى فندق «هوتليكس» فئة 5 نجوم، ويضم 350 وحدة فندقية.

وبخبرات مؤسسي شركة «الشرقيون للتنمية العمرانية OUD» -وفي مقدمتهم رائد التنمية الصناعية الراحل محمد فريد خميس- تتولى شركة «الشرقيون للتنمية الصناعية» تنمية مدينة «الشرقيون» الصناعية وتطويرها بالعين السخنة التي تمتد على مساحة إجمالية 10 ملايين متر مربع، كما تمتلك مشروعًا رائدًا في مجال التنمية الزراعية، وهو «نيتشرز ديلايت»، ويشمل مزرعة «وادي الملاك» بالإسماعيلية على مساحة 840 فدانًا، ومزرعة «السويس» بشرق السويس على مساحة 6592 فدانًا، ومزرعة «رمسيس» بالإسماعيلية على مساحة 525 فدانًا، بالإضافة إلى محطة تصدير موالح في «وادي الملاك».