السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إعصار يتسبب في خفض إنتاج النفط بنحو 1.65 مليون برميل

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 03:49 ص
أصول مصر

 

تسبب إعصار "أيدا"، في خفض إنتاج النفط، بحوالي 1.65 مليون برميل يومياً، أو 91 % من إنتاج الخام، و85% من إنتاج الغاز، وفقاً لمكتب السلامة والإنفاذ البيئي في أمريكا.

 

خفض حوالي 1.9 مليون برميل يومياً من إجمالي طاقة أمريكا

وحدث ذلك في مصافي تكرير خليج المكسيك، وولاية لويزيانا الأمريكية تعطيل الإنتاج تزامناً مع قدوم إعصار «إيدا»، حيث بدأت شركات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، فيما يتوقع المركز الوطني للأعاصير، وصول «إيدا» إلى اليابسة بالقرب من نيو أورليانز.

 

وبخصوص طاقة التكرير، جرى خفض حوالي 1.9 مليون برميل يومياً من طاقة التكرير، بما يعادل حوالي 10% من إجمالي طاقة الولايات المتحدة، كما خُفِّضت معدلات إنتاج في مصانع على طول نهر المسيسيبي، كما عطلت شركة شيفرون كورب جميع منصات النفط والغاز الطبيعي.

 

أما شركة إكسون موبيل، بدأت في إجلاء الأفراد من منصتها هوفر، وخفضت «بي بي دي» معدلات الإنتاج عند مستوى 190 ألف برميل يومياً في موقع تشالميت.وشرعت شركة «شل» في إيقاف إنتاج 230 ألف برميل يومياً في موقع نوركو.

 

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أكد إن الإعصار من المتوقع أن يكون مُدمرًا وأن هناك خطط لمواجهة الأسوأ، داعيا سكان ولاية لويزيانا، حيث المركز الرئيسي للإعصار، إلى الحذر، قال أيضًا إن عدد كبير من خطوط إمداد الطاقة الكهربائية ستنقطع، وأن إصلاح استعادة التيار الكهربائي قد يستغرق أسابيع في بعض الأماكن المتضررة.

 

وفي ذات السياق قال حاكم ولاية لويزيانا، جون بيل إدواردز، في تصريحات سابقة الأحد، إن إعصار أيدا هو أحد أقوى العواصف التي وصلت إلى اليابسة في لويزيانا في العصر الحديث، حيث اشتد بسرعة بمعدل غير مسبوق، حتى وصول اليابسة.

 

كما شدد على أهمية أن يقوم السكان بالبقاء في منازلهم والتحلي بالصبر، حيث لا تعرف الولاية متى سيتمكن المستجيبون الأوائل من الاستجابة لطلبات المساعدة.

 

 

يشار إلى أن أسعار النفط ارتفعت نحو واحد بالمئة، اليوم الاثنين، بعد أن اجتاح إعصار إيدا القوي خليج المكسيك، مما أجبر السلطات على إغلاق المئات من منصات النفط البحرية وإخلائها.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 84 سنتا، أو ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 73.54 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0001 بتوقيت جرينتش، بعد أن صعدت أكثر من 11 في المئة الأسبوع الماضي، توقعا لحدوث تعطل في إنتاج النفط.