الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

تغطية المرحلة الثانية من اكتتاب زيادة رأسمال كيما بنسبة 73.39%

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 01:18 م
أصول مصر

بلغت نسبة تغطية المرحلة الثانية من الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما 73.39%.

وقالت كيما في بيان مُرسل للبورصة المصرية، الأربعاء، إنه تم الاكتتاب في عدد 293.59 مليون سهم. وبلغت نسبة تغطية الاكتتاب في المرحلة الأولى بأسهم زيادة رأس المال 59.89%.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد وافقت في وقت سابق على نشر الشركة الدعوة لقدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال الشركة المصدر وقدرها 2 مليار جنيه عبر إصدار عدد 400 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، بالإضافة إلى 5 قروش مصاريف إصدار للسهم الواحد.

إعادة هيكلة قرض مصنع الأمونيا واليوريا

وقعت كيما خلال الأيام القليلة الماضية مذكرة تفاهم؛ لإعادة هيكلة القرض المشترك القائم بقيمة 292 مليون دولار و1.92 مليار جنيه مع تحالف بنوك مصرية.

وبحسب بيان الشركة، يتكون تحالف البنوك من: البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك العربي الأفريقي الدولي بصفتهم المرتبين الرئيسين الأوليين وضامني التغطية ومسوقي التمويل، وانضم إليهم بنك القاهرة بصفته مرتباً رئيسياً وضامناً لتغطية وبنك بلوم مصر والبنك العقاري المصري العربي بصفتهم بنوكاً مقرضة. تم استخدام القرض لتمويل مصنع الأمونيا واليوريا التابع لشركة كيما في أسوان والذي يعمل حالياً بنسبة 80% لخط الأمونيا و104% لخط اليوريا.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع 1200 طن يومياً من الأمونيا و1575 طناً يومياً من اليوريا.

مذكرة التفاهم تمثل البنود الرئيسية التي سيتم تعديلها إلى اتفاقية القروض الموقعة مسبقاً في عام 2015. وقال محمد حسين رضوان، العضو المنتدب لشركة كيما "نحن سعداء للغاية بتوقيع مذكرة التفاهم والتي تعكس ثقة البنوك في كيما وآفاقها المستقبلية، لم تكن هذه الخطوة لتحدث لولا دعم تحالف البنوك ومساهمينا. يؤكد مجمع الأمونيا واليوريا التزام الحكومة بتطوير صعيد مصر والذي سيكون له تأثير كبير على هذه المنطقة".

تتولى شركة بلتون المالية القابضة دور المستشار المالي الحصري للشركة.  نتائج الأعمال   حققت كيما خسائر بلغت 1.33 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2020/2021، مقابل خسائر قدرها 1.35 مليار جنيه في العام المالي السابق له.