الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الجامعة العربية» تدعو لوضع سياسات محكمة للنهوض بالاقتصاد الرقمي

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 04:34 ص
أصول مصر

أكدت جامعة الدول العربية على ضرورة وضع سياسات محكمة وقوية، تهدف للنهوض بالاقتصاد الرقمي، حيث دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى ضرورة وضع هذه السياسات المحكمة والعملية للنهوض بالاقتصاد الرقمي في الدول العربية وسد الفجوة واللحاق بركب الدول المتقدمة في هذا المجال.

 

معدلات نمو عالية ومستدامة

وذكر "أبو الغيط" أن الاستثمار في الاقتصاد الرقمي سيتيح تحقيق معدلات نمو عالية ومستدامة، من شأنها استيعاب الأعداد الكبيرة من الشباب الباحثين عن فرص عمل، في العديد من الدول العربية، وذلك بعد ارتفاع نسب البطالة عقب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

يمثل 22% من إجمالي الناتج العالمي

وبيّن أن الاقتصاد الرقمي يمثل مورداً مهماً من موارد الاقتصاد العالمي، والثابت أن أهميته في تزايد مستمر، موضحا أن جميع المعطيات تشير إلى تسارع وتيرة نمو الاقتصاد الرقمي بنسب تفوق بقية قطاعات الاقتصاد التقليدية، حيث تبلغ مساهمة القطاع الرقمي ما يعادل 22% من إجمالي الناتج العالمي الخام.

 

بتشكيل مجلس عربي للذكاء الاصطناعي

واقترح الأمين العام للجامعة العربية بتشكيل مجلس عربي للذكاء الاصطناعي، يضم في عضويته مختصين من المنظمات العربية والدول الأعضاء، ويشرف على وضع إستراتيجية عربية في هذا المجال، ويقدم الدعم والمشورة اللازمين للدول العربية.

 

وضع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي

كما أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالمبادرة التي تلقتها الجامعة العربية من دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن وضع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة وافق في دورة انعقاده الأخيرة، على رفعها ضمن الملفات الاقتصادية إلى القادة العرب للنظر في اعتمادها في القمة العربية القادمة.

 

الاقتصاد الرقمي

يشار إلى أن تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، جاءت خلال كلمته اليوم في افتتاح مؤتمر ومعرض الاقتصاد الرقمي "سيملس الشرق الأوسط 2021" في دبي بالإمارات.