الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

في لحظات استثنائية.. معرض «إكسبو دبي 2020» ينطلق للعالم (تقرير)

الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 08:05 ص
أصول مصر

وسط أجواء عالمية وعروض تخطف الأنظار والأبصار من كل حدب وصوب، أعلنت دبي عن تدشين النسخة الأكبر والأضخم في تاريخ معرض «إكسبو دبي 2020» العالمي، وذلك بمشاركة قياسية بلغت 192 دولة حول العالم.

 

لحظة استثنائية

وفي تصريح له، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن إمارة دبي تشهد لحظةً تاريخيةً استثنائية، مع انطلاق الحدث الأهم في العالم عبر اجتماع 192 دولة، مبينا أن هذا يعدّ «دفعةً قوية لمسيرة التعافي عالمياً لحقبة ما بعد الجائحة.

 

6 شهور من الفعاليات المستمرة

وبعد تدشين "معرض إكسبو "2020، سيستمر أكبر عرض في العالم، متواصلا بين 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وذلك بعد الاحتفالية المبهرة، التي بثت عبر أكثر من 430 موقعًا في جميع أنحاء البلاد، بمشاركات عالمية في العديد من المجالات.

 

جدوى اقتصادية

ووفقًا لتقرير شركة الاستشارات العالمية إرنست ويونغ (EY) في عام 2019 قالت إن المعرض سيساهم بـ 33.2 مليار دولار من إجمالي القيمة المضافة في الاقتصاد، في الفترة بين 2013 إلى 2031، وكان ذلك في دراسة بعنوان "التأثير الاقتصادي لمعرض إكسبو 2020 دبي".

 

مواصفات عالمية

ويقام المعرض العالمي أحد أقدم وأكبر المعارض التجارية الدولية الذي يستمر لمدة ستة أشهر، كل خمس سنوات، فيما يقع معرض إكسبو 2020 دبي في منطقة دبي الجنوب، وهو أول معرض عالمي تتم استضافته في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا (MEASA)، فيما تبلغ مساحة المعرض 4.38 كيلومترًا مربعًا، ويمتلك محطة مترو خاصة به، تنقل 22 ألف راكب في الساعة الواحدة.

 

تبادل الأفكار والرؤى

وفي ذات السياق، أكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشاط، إن معرض إكسبو دبي 2020، ينعقد في وقت استثنائي للغاية، مبينة أنه يمثل فرصة للمجتمع الدولي من أجل التعافي من آثار جائحة كورونا، وفرصة لدول العالم لتبادل الأفكار والرؤى ووجهات النظر والخبرات.

كما ذكرت لـ "سكاي نيوز"، أنه يمثل أيضا عرض التجارب الناجحة، بما يعزز التعاون متعدد الأطراف والعمل المشترك بين الدول في سبيل تحقيق التنمية، ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، مؤكدة أنه حدثا فريدا من نوعه.

 

عروض ضخمة

كما أشارت الوزيرة، إلى التكنولوجيات الحديثة والأفكار المبتكرة والثقافات المتنوعة التي سيتم عرضها في معرض إكسبو 2020 دبي، مبينة أنها ستمثل فرصة كبيرة للشباب من مختلف أنحاء العالم للتعرف إلى التنوع الذي يتميز به العالم.

كما تمثل فرصة لتعزيز عملية تبادل الأفكار والتعرف على أحدث الابتكارات، ومناقشة القضايا والموضوعات التي تعزز العمل المشترك وتحفز تكاتف العالم في سبيل المضي قدماً نحو التنمية ومواجهة التحديات.

 

منصة للاحتفاء بالتعاون الإنساني والدولي

الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، أكد هو كذلك أن المعرض يؤكد المكانة المتقدمة لدولة الإمارات على الساحتين الدولية والإقليمية باعتبارها شريكاً مقدراً وقوة دافعة للنمو والتطور، مبينا أنه يمثل منصة للاحتفاء بالتعاون الإنساني والدولي، فضلا عن تجسيد قدرة العالم على تخطي التحديات وتحويلها إلى فرص تنموية عبر الشراكات والتحالفات التي تركز على الابتكار والإبداع ونشر الأمل والإيجابية.