الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

ابتكارات.. نرصد أبرز مشاركات المؤسسات الإماراتية في «جيتكس دبي»

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 07:04 ص
أصول مصر

يشهد معرض "جيتكس دبي"، مشاركة فاعلة وكبيرة من المؤسسات الحكومية الإماراتية وغيرها، حيث أطلق العديد منها الكثير من المبادرات والمشاريع الجديدة، ويأتي على رأسها وزارة تنمية المجتمع، ووزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى كيانات الشرطة أيضا.

 

إنجازات تقنية لوزارة تنمية المجتمع

وبخصوص وزارة تنمية المجتمع، فهي تشارك في معرض جيتكس ببعض الإنجازات التقنية للوزارة، في إطار توفير مزيد من الخدمات النوعية والاستباقية لجميع فئات الوزارة، وذلك تجسيداً لرؤية تطوير الخدمات الرقمية وتحقيق سرعة وصولها إلى الجميع

وعلقت وكيلة وزارة تنمية المجتمع، موزة الأكرف السويدي، مؤكدة التزام الوزارة بتطوير الخدمات الرقمية، وذلك في إطار تجسيد المفهوم الواقعي والفعلي لخدمة المجتمع، وتحفيز فرق العمل بالوزارة على الإنجازات والتطوير المستمر.

 

 

5 مشروعات لوزارة التربية

كما عرضت وزارة التربية والتعليم بمشاركتها في «جيتكس دبي» 5 مشاريع جديدة، منها برنامج «سند» المساعد الافتراضي عن طريق الذكاء الاصطناعي، ومشروع التحليل المتقدم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويضاف لما سبق، مشروع منصة الثقة الرقمية، باستخدام تقنية التعاملات الرقمية «بلوك شين»، ومشروع البيئة الرقمية الوطنية المتكاملة للتعليم مدى الحياة، ومشروع المنصة الوطنية للمسابقات التي سيجري تدشينها منتصف العام المقبل بشكل رسمي.

 

8 مبادرات ذكية للجمارك

أما "جمارك دبي"، تشارك بنحو 8 مبادرات ذكية تحت شعار «تجارة رقمية آمنة ومستدامة»، فيما تهدف مبادرة الصناديق الذكية «I Box» إلى تسريع الخدمات اللوجستية والمناولة للبضائع الثمينة في المطار، حيث قلصت هذه المبادرة المتطورة إجراء تسليم المواد الثمينة من 30 دقيقة إلى دقيقة واحدة فقط.

كما أطلقت مبادرة «آي بوكس» الصندوق الذكي لحفظ الشحنات التجارية والثمينة، التي تكون بصحبة المسافرين القادمين الراغبين في إبقائها بمركز جمارك المطار، وذلك دون دفع الرسوم الجمركية عليها وإعادة استلامها عبر خدمة التخليص الذاتي وقت مغادرة الدولة.

 

مشاريع كبيرة لهيئة كهرباء ومياه دبي

كما استعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي، الكثير من كبريات مشاريعها ومبادراتها الرقمية المبتكرة، حيث مشاريع «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية للهيئة، وابتكارات الشركات التابعة للهيئة.

كما تقدم هذا العام «تجربة المدينة الذكية»، وهي تجربة رباعية الأبعاد، تسمح لزوار معرض جيتكس 2021، اختبار تقنيات المدينة الذكية الرقمية المتعددة.

 

مبادرات مجلس الأمن السيبراني

ويستعرض مجلس الأمن السيبراني الإماراتي، باقة من مشاريعه ومبادراته الرقمية المتطورة واستراتيجيته السيبرانية المبتكرة، وذلك ضمن منصة الحكومة الاتحادية في معرض جيتكس.

وتهدف المشاركة للتعريف بالحلول والتقنيات السيبرانية والأمنية فائقة التطور، فضلا عن أفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في مجال التحول الرقمي الآمن.

 

حزمة من البرامج لصحة دبي

كما تشارك هيئة الصحة في دبي بالمعرض، حيث تضمنت مشاركاتها طرح حزمة من البرامج، والتطبيقات المطورة والمبادرات، التي تصب في خدمة المتعاملين مع الهيئة.

وجاء على رأس هذه الخدمات تطبيق (DHA)، وخدمة الفحص الطبي قبل الزواج، إلى جانب العديد من الاتفاقيات التي تتجه لتوقيعها مع مختلف الجهات، وذلك بهدف تعزيز تطلعاتها في تحقيق الرفاه الصحي للمجتمع.

 

تطبيق ذكي لبريد الإمارات

وخلال مشاركاتها في المعرض أيضا، أطلقت بريد الإمارات، تطبيقها الذكي الجديد والحديث، والذي يوفر خيارات مواقع إضافية للمتعاملين، إضافة إلى تحسين مستويات الكفاءة في تتبع الشحنات، بما يمثل خطوة أساسية نحو التحول الرقمي المتطور والحديث.

ويعمل التطبيق الجديد على تحسّين الكفاءة في الخدمات والحلول، ليتمكن المستخدمون من الاستفادة من الخدمات بشكل فوري وسريع، على أن يتم تحديث شحناتهم مباشرة، ليتمكنوا من تتبعها بدقة وفورية عبر الإشعارات التي يحتويها التطبيق.

 

هيئة تنمية المجتمع في دبي

كما أشارت هيئة تنمية المجتمع في دبي، إلى مشاركتها في فعاليات المعرض، وعرضها لمشروع مبتكر، بهدف توظيف الذكاء الاصطناعي، لتوقع الاحتياجات الاجتماعية والتنموية المستقبلية لأفراد المجتمع.

هذا بجانب طرح برامج وخطط وقائية، لتجنب التحديات والتقليل من المشاكل التي قد تؤثر على تطور وتنمية الأفراد، من مراحل الطفولة المبكرة إلى الشباب وصولاً إلى سن التقاعد.

 

شرطة "الفجيرة"

ومن الفجيرة، شاركت أيضا القيادة العامة للشرطة الفجيرة، في فعاليات المعرض، وذلك بهدف استعراض باقة من الخدمات الذكية، والبرامج، التي تنسجم مع توجهات وزارة الداخلية الرامية للتحول الذكي، عبر تهيئة البيئة الأمنية، ورفدها بتطبيقات ذكية، تسهم في تطوير المنظومة الأمنية.