الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وداعا لـ"جلسات الكيماوي".. حقنة أمريكية شهرية تعالج السرطان

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 12:10 ص
أرشيفية
أرشيفية

مفاجأة قد تغير حياة الملايين من مرضى السرطان حول العالم.. حقنة واحدة ستكون بديلة عن جلسات التعرض للإشعاع الكيماوي القاسية التي يعقبها آلام مبرحة وتساقط للشعر وجفاف وبعض الأعراض الجانبية الأخرى.

اليوم.. أجازت هيئة الغذاء والدواء الأميركية “FDA”، لأول مرة، عقار ابتكره العلماء، يمكنه أن يعالج مرض السرطان، ومن المنتظر أن يتم طرحه بالأسواق بعد اكتمال التجارب السريرية عليه.

 

أطلق العلماء على العقار أسم "آيانا"، وهو مكون من علاج كيماوي معدل، حيث يتم أخذه عن طريق الحقن مرة واحدة في الشهر.

ويساعد العقار في رفع معدلات الاستجابة للعلاج من خلال تقليل الأعراض السلبية، كما يجري عن طريق الحقن في مجرى الدم ليصل إلى موقع السرطان.

وتبدأ تركيبة العقار عملها بعد أن تنتج الخلايا السرطانية مادة "الأمونيا"، ثم تطلق الأمونيا العامل السام النشط "دوكسوروبيسين" من كرات الجسيمات النانوية القريبة من الخلايا السرطانية ما يؤدي إلى موتها.

وقد خصص هذا العقار لمواجهة سرطانات المبيض، الثدي، العظام، ونخاع العظم، وقد تلحق به باقي أنواع السرطانات قريبا.

وتساعد هذه التقنية المستهدفة في حل أحد أكبر  تحديات العلاج الكيماوي، إذ تقلل من الآثار الجانبية كتساقط الشعر ومشاكل الجهاز الهضمي، والنتائج الأخرى للعلاج الكيماوي الذي يهاجم جميع الخلايا بالتساوي.

 

وستتوفر حقن Doxorubicin-HCI Liposomal من Ayana في السوق الأمريكية قريبا، حيث أكدت الهيئة أن الدواء هو علاج كيميائي معدل يستهدف الخلايا السرطانية مباشرة ، وبالتالي يقلل من الآثار الجانبية.