الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مع اقتراب موعدها.. هل ستفي "إيفر جراند" بسداد الدفعة الجديدة المستحقة؟

السبت 30/أكتوبر/2021 - 07:12 ص
أصول مصر

بحلول اليوم السبت، تنتهيفترة سماح مدتها 30 يوماً لسداد "إيفرغراند" كوبوناً مستحقا، بقيمة 45.2 مليون دولار، حان موعد استحقاقه المبدئي في 29 سبتمبر الماضي.

 

ترقب قوي

ويترقب الجميع هذا الاستحقاق بعد مجيء الموعد النهائي، فيما يترقب الجميع عن قرب، وسط موجة بيع واسعة للسندات الصينية عالية المخاطر، بدأت الخميس بشركة "كايسا غروب هولدينغز"، وهي إحدى أكثر الشركات العقارية إصداراً للسندات الدولارية.

 

اقتراب موعد سداد

كما يقترب موعد سداد كوبون السند التالي على شركة "تشاينا إيفرغراند غروب" بوتيرة سريعة، فيما يراقب المستثمرون في شركة التنمية العقارية بحثاً عن أي دلائل على احتدام أزمة السيولة التي تقوض الثقة في نظيراتها من الشركات ذات المديونية الكبيرة.

 

مفاجأة السداد

يأتي هذا فيما قامت شركة "إيفرغراند"، الأسبوع الماضي بسداد قيمة كوبون كان مستحقاً في آخر أيام فترة السماح، ومثل هذا مفاجأة كبيرة لدى الأوساط، لكن مازالت سندات الشركة الدولارية تتداول عند مستويات متدنية، إذ يتأهب الدائنون لعملية إعادة هيكلة للديون في النهاية، في أكبر عملية لإعادة هيكلة الديون في الصين حتى الآن، إذا ما تمت.

 

إيجابيات

وتشير "بلومبرغ"، إلى أن سداد هذا الكوبون من قبل "إيفرغراند"، يساعد على شراء مزيد من الوقت، بينما تحاول أن تجمع أموالاً عن طريق بيع الأصول.

 

حالات الفشل

وفي حال فشلت الشركة في السداد، فقد يترتب على ذلك السماح للدائنين باتخاذ إجراءات لحماية مصالحهم، بعد تفعيل نص تعميم صفة التعثر على ديون الشركة الدولارية الأخرى.

 

استئناف العمل في 10 مشروعات

الجدير بالذكر أنالشركة، كانت أعلنت عبر حسابها على WeChat إنها استأنفت العمل في أكثر من 10 مشروعات لها، موضحة آنذاك أن بعض المشروعات دخلت مرحلة التشطيبات النهائية، واكتمل بناء مبان أخرى في الآونة الأخيرة، فيما أوضحت الشركة سعيها لضمان استمرار أعمال البناء سيعزز الثقة في السوق.

 

سداد عوائد قيمتها 83.5 مليون دولار

وخلال الإعلان عن هذا في الفترة الماضية، نشرت مجموعة من الصور الحديثة لعمالها في مشروعات مختلفة، فيما عمدت الشركة إلى سداد عوائد قيمتها 83.5 مليون دولار على إصدار من السندات الدولارية، مما أتاح لها أسبوعا آخر لمحاولة حل أزمة الدين.