الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

حاكم دبي يعلن عن طرح هيئة “ديوا” بالسوق المالي في أكبر صفقة

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 06:41 ص
أصول مصر

أعلن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وجّه بإدراج هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” في سوق دبي المالي خلال الأشهر المقبلة.

 

الصفقة الأكبر

وقال هذا من خلال تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، فيكا أوضحت "بلومبرغ"، أنه يُتوقّع أن يكون هذا الطرح هو الصفقة الأكبر حتى الآن في سوق دبي المالي، بتقييمٍ للشركة قد يصل إلى 25 مليار دولار.

 

أحد محاور التنمية

وأوضح الشيخ مكتوم بن محمد، أن هيئة كهرباء ومياه دبي تمثل أحد محاور التنمية في الإمارة، وأن الاستثمار فيها هو استثمار في مستقبل دبي"، مبينا أنه سيكون هناك مراعاة خلال الإدراج، بحيث يكون على مراحل تراعي حجم الأصول الضخمة التي تضمها "ديوا" وموقعها ضمن اقتصاد دبي.

 

3.4 مليون شخص

وتقدم هيئة كهرباء ومياه دبي، خدماتها إلى 3.4 مليون شخص في الإمارة، كما تملك لديها أصول تصل إلى 190 مليار درهم (52 مليار دولار)، مع الشركات التابعة لها، وفقا لـ "بلومبرغ".

 

4.9 مليار درهم

وبحسب الرئيس التنفيذي سعيد محمد الطاير، بلغ صافي دخل الهيئة 4.9 مليار درهم في 2019، فيما أصبحت "ديوا" خالية من الديون بعد سداد آخر سند لها العام الماضي.

 

محفزاً قوياً للاستثمار

وأوضحت "بلومبرغ" نقلا عن مروان شراب، رئيس قسم الأفراد في "الرمز كابيتال"، أن الإدراجات الجديدة، لاسيما للشركات الحكومية الرائدة في دبي، ستكون محفزاً قوياً للاستثمار المؤسسي في بورصة دبي.

 

تنوع كبير

وأوضح أن هناك تعطش لهذه المؤسسات للاستثمار، حيث تتجلّى اليوم من خلال تضخّم حجم التداولات إلى 1.4 مليار دهم، مبينا أن هناك تنوّعا على صعيد الشركات التي يُتوقّع إدراجها، وكذلك على مستوى القطاعات المختلفة التي تعمل فيها، كالبنية التحتية والتكنولوجيا، أي بعيداً عن الشركات العقارية المهيمنة على السوق، وفق شراب.

 

الجدير بالذكر أن إمارة دبي أطلقت صندوق صانع سوق بقيمة ملياري درهم، وصندوق آخر بمليار درهم لتشجيع شركات التكنولوجيا على الإدراج في أسواق دبي المالية وبورصتها، واعتماد مستهدف مضاعفة السوق المالي إلى 3 تريليونات درهم.