الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«فودافون مصر» تتلقى عرضا حول نقل ملكية حصتها إلى «فوداكوم»

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 02:28 ص
أصول مصر

كشفت الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر، عن إخطارها الشركة المصرية للاتصالات بتلقي “مجموعة فودافون” عرضا مبدئيا من قبل شركتها التابعة "فوداكوم"، لنقل حصتها في شركة فودافون مصر إلى فوداكوم.

 

توقيع اتفاقية المساهمين المعدلة

وأوضحت أنه ستقوم مجموعة فودافون بالإفصاح عن قيمة العرض وتفاصيله، فيما تم توقيع اتفاقية المساهمين المعدلة فيما بين مساهمي شركة فودافون مصر بتاريخ 7 يونيو 2021 والتي منحت الشركة المصرية للاتصالات العديد من المزايا والحقوق الإضافية، مقابل حصول مجموعة فودافون على حق نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر، داخل مجموعة فودافون "كما تم الإفصاح في حينه".

 

شروط

 ويأتي ذلك مشروطا بتقديم المساهم الجديد، المنقول له الحصة، صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، فيما أفادت إدارة فودافون مصر، نقلاً عن مجموعة فودافون، بالتزام "فوداكوم" تقديم الصك المشار إليه إلي الشركة المصرية للاتصالات.

 

مزايا وحقوق

ولفتت إلى أنه حصلت الشركة المصرية للاتصالات بموجب الاتفاقية المعدلة على العديد من الحقوق من بينها، حق الشراء في حال تغيير المساهم الرئيسي في فودافون مصر، عن طريق حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.

 

سياسة توزيع أرباح

هذا بالإضافة إلى سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءاً من 2022، فضلا عن قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليارات جنيه خلال 2021.

 

الدعم والتعاون

كما يضاف إلى ذلك، أن تقدم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر، وتحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بجانب إعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل.

 

حق بيع جزء من حصتها لأي مشتر

هذا بجانب أيضا حصول المصرية للاتصالات على حق بيع جزء من حصتها لأي مشتر محتمل لحصة مجموعة فودافون، بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري، وحق حصول الشركة المصرية للاتصالات على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.

 

رؤية أفضل

من جانبه، قال عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، نؤمن بأن التعديلات التي تمت على اتفاقية المساهمين تضمن للمصرية للاتصالات رؤية أفضل لاستثمارها بالشركة، وتطمئن مساهمي الشركة المصرية للاتصالات بأن هذا الاستثمار ما زال يؤتي بثماره.

 

تعدد الخيارات

وأَضاف، هذا فضلاً عن استمرار تعدد الخيارات المتاحة أمام المصرية للاتصالات للتعامل مع حصتها في شركة فودافون مصر بشكل عملي طبقاً لبنود اتفاقية المساهمين المعدلة بغض النظر عن وجود صفقة محتملة من عدمه.

 

استمرار الشراكة الإستراتيجية

وبين أن ما تم إعلامهم به من الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر فيما يخص العرض المقدم، والتزام فوداكوم بتقديم صك الالتزام، يوضح حفاظ مجموعة فودافون، على استمرار الشراكة الإستراتيجية فيما بينها وبين المصرية للاتصالات.