الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

فيديو.. وزير التعليم العالي يكشف سبب ظهور متحور "أوميكرون" بجنوب إفريقيا

السبت 27/نوفمبر/2021 - 10:49 م
خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة، سبب ظهور المتحور الجديد لقيروس كورونا المسمى "أوميكرون" في جنوب أفريقيا،  قائلا إن هذه المتحورات والفيروسات تصيب الأشخاص التي تعاني من ضعف في المناعة، حيث يتمكن الفيروس منهم بشكل كبير، على عكس الأشخاص ذو المناعة القوية.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" المُذاع على فضائية "ten": "الناس التى لديها ضعف في المناعة، عندما تصاب بالفيروس يبقى بداخلها شهر وشهرين، ونظرا لقدرة الفيروس على التواجد بالخلايا والتكاثر في الأجسام التي تعاني من ضعف في المناعة فيؤدي هذا إلى ظهور التحورات".

ونوه إلى أن جنوب أفريقيا يوجد بها حوالي 8.2 مليون شخص مصاب بفيروس "الإيدز"، وهو فيروس يعني نقص المناعة المكتسبة، مؤكداً أن الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بالمتحور الجديد "أوميكرون" أو بأي متحور لفيروس كورونا، هي أشخاص كانت تعاني بالفعل من ضعف المناعة، ومصابة أيضا بفيروس "الإيدز".

واشار خالد عبد الغفار أن هناك حوالي 6.6 مليون شخص فقط من قارة أفريقيا، هم من تلقوا لقاح كورونا، مشيراً إلى أن التطعيم سيقلل من فترة احتضان المرض وتواجده داخل الجسم، وبالتالي يقلل من فرصة حدوث طفرات قد تؤثر بشكل كبير.