الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بـ 6 مليارات دولار.. "القابضة"ADQ و"طاقة" الإماراتية توقعان اتفاقية مع كازخستان

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 04:11 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "القابضة" (ADQ)، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، عن توقيع اتفاقية استراتيجية طويلة الأجل مع "سامروك-كازينا"، صندوق الثروة السيادي لجمهورية كازاخستان.

 

استكشاف فرص الاستثمار

ويأتي هذا بهدف استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في قطاع الطاقة ضمن الدولة الواقعة في وسط آسيا، حيث تم الاتفاق على استثمار "القابضة" (ADQ) والشركات التابعة لمحفظة أعمالها ما يصل إلى 6 مليارات دولار أمريكي في مشاريع الطاقة في كازاخستان.

 

إنشاء شركة قابضة لإدارة الأصول

هذا وستتشارك الأطراف الموقعة على الاتفاقية في إنشاء شركة قابضة لإدارة الأصول التي سيتم الاستحواذ عليها، فيما ستقوم "القابضة" (ADQ) و"طاقة" و"سامروك-كازينا" باستكشاف ثلاثة مشاريع جديدة لتوليد الطاقة في كازاخستان.

 

محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية

ومن بين هذه المشروعات محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بقدرة 2 جيجاوات، ومحطة لطاقة الرياح بقدرة 2 جيجاوات، ومحطة طاقة تعمل بالغاز بالدورة المركبة بقدرة 1 جيجاوات.

 

51% في كل مشروع

 كما ستمتلك "القابضة" (ADQ) و"طاقة" حصة 51% في كل مشروع فيما ستحتفظ "سامروك-كازينا" بالحصة المتبقية. كما ستشارك "طاقة" في عمليات التشغيل والصيانة لجميع المشاريع الثلاثة بمجرد دخولها مرحلة التشغيل الفعلي.

 

أطراف الاتفاقية

ووقعت الاتفاقية بحضور كل من رئيس وزراء كازاخستان أسكار مامين، وماسادام ساتكالييف، الرئيس التنفيذي لـ "سامروك-كازينا"، وسهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، ومحمد حسن السويدي الرئيس التنفيذي لـ "القابضة" (ADQ) رئيس مجلس إدارة "طاقة"، وجاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة "طاقة".

 

أهمية الشركتين

وتعتبر شركة القابضة إحدى أكبر الشركات على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي، بينما شركة "طاقة"، هي إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة في المنطقة والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.