الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض المؤشرات اليابانية و«نيكي» يسجل 0.79%

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 06:58 ص
أصول مصر

فتح المؤشر نيكي الياباني اليوم الخميس على انخفاض 0.79 بالمئة إلى 27716.20 نقطة في بورصة طوكيو، في حين تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.64 بالمئة إلى 1924.34 نقطة.

 

يشار إلى أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، كان قد أعلن عن حزمة جديدة لتحفيز ثالث أكبر اقتصاد في العالم بقيمة 490 مليار دولار، في وقت يسعى لتعزيز تعافي البلاد من الوباء.

 

وأوضح كيشيدا أن الخطة هي الثالثة منذ بدأت أزمة كورونا العام الماضي والتي يتوقع أن تقرّها الحكومة في وقت لاحق الجمعة، "كافية لمنح شعور بالأمان والأمل للشعب الياباني"، لافتا إلى أنه سيشمل الإنفاق مجموعة من الإجراءات.

 

ومن بين هذه الإجراءات، دفعات نقدية للعائلات التي تضم أطفالا تحت سن الثامنة عشرة ويبلغ دخلها الحد الأدنى المنصوص عليه، إلى جانب زيادات لأجور الممرضين والعاملين في مجال الرعاية.

 

كما أعلن عن انكماش الاقتصاد الياباني بشكل أسرع بكثير من المتوقع في الربع الثالث، حيث أثرت اضطرابات الإمدادات العالمية وإصابات كورونا الجديدة على الأعمال وإنفاق المستهلكين، مما يثير تحديات لخطط الحكومة الجديدة للنمو.

 

وعلى الرغم من توقع محللين كثر أن ينتعش ثالث أكبر اقتصاد في العالم في الربع الحالي، فإن تفاقم اختناقات الإنتاج العالمي يشكل مخاطر متزايدة على التوقعات المستقبلية.