الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

المؤشرات اليابانية تفتح على ارتفاع بـ 0.32%

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 02:31 ص
أصول مصر

افتتحت المؤشر الياباني "نيكي" اليوم الجمعة على ارتفاع 0.32 بالمئة مسجلا 27841.05 نقطة في بورصة طوكيو، في حين صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.45 بالمئة إلى 1935 نقطة.

 

جائحة كورونا

وكانت أعلنت لجنة من الاقتصاديين اليابانيين، أن جائحة كورونا أنهت ما يقرب من 3 سنوات من الانكماش الاقتصادي في البلاد بعد وصوله لمعدلات القاع في مايو من العام الماضي.

 

طفرة للاقتصاد

وأوضحت أن الاقتصاد أنهى ركوده الأخير ودخل في طفرة منذ مايو 2020، عندما أضرت القيود المفروضة بسبب كورونا بالأسر والشركات، وذلك بحسب قناة (آسيا نيوز) الإخبارية.

 

إنهاء فترة الانكماش

وأشارت اللجنة إلى أن صدمة الأزمة الصحية أدت من الناحية الفنية إلى إنهاء فترة الانكماش، حيث تراجعت معظم المؤشرات إلى نقطة حددتها اللجنة على أنها القاع، ثم توقف مستوى التراجع بعدها.

 

 

أدنى مستوى للاقتصاد

من جانبه قال هيروشي يوشيكاوا، رئيس جامعة ريشو الذي يرأس اللجنة التي عقدها مكتب مجلس الوزراء، إن مايو 2020 يمثل أدنى مستوى للاقتصاد، عندما انخفض الاستهلاك والعديد من المؤشرات الاقتصادية الأخرى وسط حالة القيود الطارئة.

 

نمو بنسبة 5.1%

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بنسبة 5.1% على أساس سنوي هذا الربع بعد انكماش أكبر من المتوقع بنسبة 3.0% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين، حيث من المتوقع أن يرتفع إنفاق الأسر وسط تخفيف القيود.