السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«مبادلة» تستحوذ على حصة في «سيبور» الروسية بنسبة  1.9 %

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 07:48 ص
أصول مصر

كشفت شركة مبادلة للاستثمار، التي تدير محفظة عالمية من الأصول بقيمة 243 مليار دولار، إبرام صفقة تعد الأكبر لها في مجال الاستثمار في روسيا، بالاستحواذ على حصة قدرها 1.9% في شركة «سيبور».

 

صفقة الاستحواذ

وتم الاتفاق على شروط صفقة الاستحواذ قبل اندماج «سيبور» مؤخراً مع شركة «تايف»، والذي كان ضرورياً لتعزيز مكانة الشركة في أسواق البولي أوليفين والمطاط، ونمو مشاريعها الرأسمالية، وتمكينها من استكشاف مزيد من فرص التعاون مع جهات أخرى.

 

شراكة راسخة

من جانبه قال فارس المزروعي، رئيس برنامج مبادلة للاستثمار في روسيا ورابطة الدول المستقلة، أنه تتمتع مبادلة وسيبور بشراكة راسخة منذ عام 2015، ويسعدنا أن نصبح مساهمين في هذه الشركة. ويعد سجل سيبور الحافل في مجال إنجاز المشاريع الكبرى وواسعة النطاق، إضافة لخلق القيمة لمستثمريها، هو شهادة على تميّز إدارة الشركة.

 

علاقة شراكة

وتأتي هذه الصفقة بين مبادلة و«سيبور» امتداداً لعلاقة شراكة وتعاون طويلة الأمد بين الطرفين، ففي عام 2015 استثمرت مبادلة في محطة سيبور لإعادة الشحن في أوست لوغا.

 

مستثمراً طويل الأمد

وتعد مبادلة مستثمراً طويل الأمد في الاقتصاد الروسي، ولديها مكتب في موسكو يديره فريق عمل يضم أكثر من 22 شخصاً. واستثمرت مبادلة منذ دخولها السوق الروسية عام 2010، أكثر من 3 مليارات دولار، وأسست محفظة أعمال تضم قرابة 50 استثماراً في روسيا.

 

صناعة البتروكيماويات

وتعد «سيبور» التي تأسست عام 1995، رائدة في قطاع صناعة البتروكيماويات الروسية، وتدير الشركة نموذج أعمال متوازناً ومتكاملاً، وتقدم خدماتها لأكثر من 1800 عميل في 100 دولة حول العالم.

 

واحدة من أبرز المساهمين

 وتتبنى الشركة حالياً استراتيجية وإطار عمل تحوّلياً يأخذ بعين الاعتبار المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، ومن المتوقع أن يمكّن هذا الشركةَ من التطور لتصبح واحدة من أبرز المساهمين في تحقيق الاستدامة في هذا القطاع.