الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الأردن يقترض 70 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 02:51 ص
أصول مصر

أعلنت الأردن عن توقيعها اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، تحصل بموجبها على قرض ميسر بقيمة 70 مليون يورو، لتمويل مشروع زيادة كفاءة استخدام الموارد المائية في وادي الأردن.

 

توفير المياه

هذا بجانب توفير المياه للاستخدامات المتعددة كالمنزلية والصناعية وتقليل فاقد المياه وتوفير المياه الصالحة للشرب في محافظتي عمّان وإربد.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة الأردنية وزيرا التخطيط ناصر الشريدة، والمياه والري المهندس محمد النجار، وعن بنك الاستثمار الأوروبي ممثلته في الأردن سعاد الفارسي.

 

تحقيق الأهداف الاستراتيجية

وأشارت وزارة التخطيط الأردنية، أن هذا القرض سيسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للمياه في الأردن، من خلال بناء خط مياه ناقل لقناة الملك عبدالله بشكل جزئي؛ لتقليل فاقد المياه.

 

إعادة تأهيل

كما يهدف إلى دعم تحسين إدارة الموارد المائية وإعادة تأهيل شبكات ريّ قديمة في منطقة وادي الأردن، وتقديم خدمات استشارية لدعم المزارعين وجمعيات مستخدمي المياه في تطوير مفاهيم الحد من استخدام المياه بطريقة غير قانونية.

 

قرض من ألمانيا

يذكر أن الأردن كان قد أعلن عن حصوله على قرض أيضا من ألمانيا مطلع ديسمبر، بقيمة 50 مليون يورو، في إطار اتفاقية لمرحلة أولى، تحصل عمّان على قرض ميسر من خلال بنك الإعمار الألماني للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء مدارس حكومية جديدة في الأردن.

 

 تحسين البنية التعليمية

واستهدف المشروع بحسب وزارة التخطيط الأردنية، إلى تحسين البنية التحتية التعليمية وتحسين جودة التعليم الأساسي في البلاد، من خلال بناء وتوسعة وتجهيز مدارس حكومية جديدة في مختلف مناطق الأردن.

 

 

 

مدارس جديدة

كما سيسهم المشروع في تحسين الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي من خلال بناء وتوسعة وتجهيز مدارس جديدة تقع في المناطق ذات الحاجة إلى أماكن إضافية للطلاب من خلال تحقيق طاقة استيعابية جديدة، إضافة إلى هدف تحقيق قطاع تعليم ذي جودة وشامل وصديق للأطفال.