الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

"مواصلات مصر" تقدم خدمات النقل لـ6 مجتمعات عمرانية وتنطلق في العاصمة الإدارية

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 09:23 م
أصول مصر

 

 مواصلات  مصر : أوتوبيسات PRT تسير للمرة الأولى في نصف الطريق الدائري

قال العميد عباس القطان -مدير العلاقات الحكومية بشركة "مواصلات مصر" ، أن عدد أوتوبيسات "مواصلات مصر" الآن في حدود 300 عربة، وحجم أسطولها في تزايد مستمر، ويتنوع بين العربات الكبيرة والصغيرة، ومن المستهدف وصول حجم الأسطول في العام المقبل إلى نحو 500 عربة.

أسطول مواصلات مصر يضم 300 عربة ومستهدف وصولها الى 500 خلال 2022

واشار لـ " أصول مصر " الى إن شركة "مواصلات مصر" بدأت التشغيل التجريبي منتصف 2017، وتم الافتتاح الرسمي في الأول من يناير 2018، وشمل أسطول النقل "long bus – mini bus"، وتم تحديد خطوط التحرك بحسب الكثافات الركابية في كل منطقة.

وأوضح أن الشركة تمكنت منذ البداية من تغطية حيز جيد للغاية داخل القاهرة الكبرى بخدماتها، ونتيجة لنجاحها وتقديم خدمات مميزة تعاقدت مع وزارة الإسكان والمرافق لإدارة أسطول النقل الداخلي بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة، ومنها القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر والشروق والعبور والعاشر من رمضان، كما تم توقيع عقد لربط السادس من أكتوبر والشيخ زايد بمحافظة الجيزة تحت رعاية وزارتي الإسكان والبيئة.

واضاف ان مواصلات مصر تقدم خدماتها لـ 6 مجتمعات عمرانية جديدة بالقاهرة الكبري .

وأوضح القطان أن "مواصلات مصر" شركة مساهمة مصرية يضم هيكل ملكيتها مساهمين مصريين وغير مصريين، منهم مساهم إماراتي بحصة 60% من رأس مال الشركة، وانضم مؤخرًا البنك الأهلي المصري بحصة 20%، وسيساهم دخول البنك في تنفيذ الخطة التوسعية للشركة، فلا تهدف "مواصلات مصر" إلى إدارة منظومة نقل تقليدية، ولكنها دخلت السوق بغرض ربط قطاع النقل بتكنولوجيا المعلومات.

تجهيز نموذج لمحطات "سمارت “ والعربات مربوطة بـ GPS

وأوضح أنه سيتم تطبيق نظام PRT، وسيكون في البداية عبر أوتوبيسين على الدائري، وهناك تجهيزات خاصة لهذين الأوتوبيسين، منها ماكينة عند باب الصعود وأخرى عند النزول، وسيحقق آلية عادلة في محاسبة الركاب على عدد المحطات، كما تم إعداد نموذج لمحطات "سمارت" يكون بها جدول مواعيد الأوتوبيسات وإتاحة تعرف العميل على المدة المتبقية لقدوم الأوتوبيس.

وأشار إلى أنه يتم عرض الوقت الحقيقي المتبقي لقدوم الأوتوبيس، فجميع العربات مربوطة بـGPS، ويتم مراقبة خط سيرها وأماكن وجودها عبر غرف العمليات، كما يتم استخدام مجموعة من البرامج والتحليلات لمعرفة نسب التحميل والكثافات من الركاب في كل محطة وأوقات الذروة.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول لدخول "مواصلات مصر" إلى العاصمة الإدارية، حيث تم التوقيع مع جهاز النقل البري التابع لوزارة النقل والمواصلات لدخول العاصمة، ويتم الإشراف على المنظومة من جهاز تنظيم النقل، وهو من يحدد الرسوم، وهناك رسوم ثانوية تُحصَّل من الشركة نظير دخولها إلى العاصمة.

وأوضح أن دور "مواصلات مصر" هو ربط أحياء القاهرة بالعاصمة، وكذلك سيكون لها دور في منظومة النقل الداخلي عبر ربط الأحياء داخل العاصمة ببعضها، كما ترتبط منظومة "مواصلات مصر" بوسائل النقل الأخرى داخل العاصمة، مثل القطار الكهربائي والمونوريل، وهو الأمر الذي تراعيه "مواصلات مصر" في منظومتها بصورة عامة، فنجد "لوجو" مترو الأنفاق على أوتوبيسات "مواصلات مصر".

وشدد على أن شركة "العاصمة الإدارية" طلبت مراعاة البعد البيئي بأن يتم استخدام الغاز أو الكهرباء للسيارات، ولن يتم استخدام السولار. وقامت "مواصلات مصر" بالإعلان عن تدشين شركة جديدة لإدارة منظومة النقل الذكي بالعاصمة الإدارية الجديدة بشراكة استراتيجية مع شركة "سوبر جت" باستثمارات 200 مليون جنيه.