الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تنتظر قرار تحديد أسعار تحاليل كورونا ووثيقة التأمين 

الخميس 06/يناير/2022 - 09:03 م
أصول مصر

تنتظر شركات السياحة اعلان وزارة السياحة والغرفة أسعار الرسوم التي تفرضها الضوابط على الشركات والتي تتمثل في تحاليل الـ pcr، ووثيقة التأمين التي تشترطها المملكة العربية السعودية.

باسل السيسي: لا يمكن لأي شركة أن تحدد أسعار أي برنامج دون معرفة تكلفة هذه الإجراءات

 

 

قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة الشركات السابق، أنه لا يمكن لأي شركة أن تحدد أسعار أي برنامج دون معرفة تكلفة هذه الإجراءات، مشيرا إلى أن هذه الاشتراكات لا يمكن لأي شركة أن تقوم بها بمفردها .

ويوضح السيسي أن تكلفة عمل وثيقة تأمين مجمعة يتكون ارخص من أن يقوم كل شخص بمفرده يرغب في عمل عمرو في إجراؤها بمفرده، كما أن تكلفة التحليل يجب أن تكون من جهة معتمدة ولمعرفة الغرفة.

وتشترط الضوابط وجوب تلقي المعتمر جرعات اللقاح المعتمدة بما فيها الجرعة التعزيزية الثالثة «لمن مر على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 أشهر» وذلك وفقًا للضوابط المقررة.

وحصول المعتمر على شهادة طبية صادرة عن أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان تفيد خلوه من أي أمراض مزمنة.

وضرورة إجراء المعتمر مسحة الـ PCR قبل سفر المعتمر بـ 72 ساعة، من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحاليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة، وفق الآلية التي تضعها الغرفة في هذا الشأن.

توقيع المعتمر إقرار باطلاعه على كافة الاشتراطات الصحية المقررة من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية والسعودية، على أن يكون هذا الإقرار شاملا البيانات التفصيلية للمعتمر، حتى يتسنى لوزارة الصحة والسكان متابعته عند العودة إلى البلاد من خلال مكاتب الصحة والغرف الوقائية.

وبعد انتهاء برنامج رحلة العمرة، وعودة المعتمرين للمنافذ المصرية، يجب اتباع الآتي:

ضرورة إجراء المعتمر تحليل PCR قبل السفر لمصر بـ 72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة في المملكة، طبقًا للبيان المرسل من المملكة، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحاليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة، وفق الآلية التي تضعها الغرفة في هذا الشأن.

و بدأت الشركات حاليًا في إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة مع الوكالات السعودية، بعد إعلان وزارة السياحة الضوابط في الاسبوع الماضي

علاء الغمري: من المتوقع ارتفاع تكلفة البرامج هذا الموسم بنحو ١٠٠لـ ١٥٠%

 

 

ويتوقع علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة إن ترتفع تكلفة البرامج هذا الموسم بنحو ١٠٠،الي ١٥٠%مقارنة بالعام قبل الماضي، مع زيادة الإجراءات والشروط التي تفرضها ضوابط العمرة.

وكانت برامج اسعار العمرة حتي مارس من عام ٢٠٢٠، تبدأ من  ١٢الف جنيه كحد ادني للبرنامج الاقتصادي شامل الطائرة.

وبدأت وزارة الحج والعمرة بالمملكة في تشديد الضوابط مؤخرا داخل الحرم مع عودة تزايد الإصابات بفيروس كورونا من جديد. يضيف الغمري أن هذه الإجراءات ستزيد من تكلفة البرامج وتقلل من الاعداد . وحتى الآن لم تشترط الضوابط الخاصة بالمملكة أو وزارة السياحة في مصر ضوابط خاصة بالسكن أو أعداد المقيمين في الغرف.

يقول ايهاب عبد العال، رئيس شركة بلومون للسياحة، وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إن شروط السكن نصت على أن تتوافق مع الطاقة الفندقية للفنادق في المملكة.

ويتوقع عبد العال أن تتعاقد غرفة شركات السياحة مع شركة حكومية فيما يتعلق بوثيقة التأمين،مشيرا إلي أن تكلفة البرامج لن تقل عن ٢٥ الف جنيه.

وطالبت الوزارة بضرورة دخول الشركات السياحية المنفذة للرحلات على الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية بالوزارة وذلك للتحقق من استيفاء المشرفين لكافة الشروط المقررة في الضوابط، مؤكدة أنه في حالة وجود مشرفين غير مسجلين بالوزارة بوظيفة مختلفة عن (موظف سياحة دينية) كما هو مذكور في البند السابق الإشارة إليه، فيتعين على الشركة الدخول على الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية للشركات السياحية لتدقيق الصفة الوظيفية لهم كموظفين سياحة دينية لتتوافق مع كافة القواعد الخاصه بمشرفي الشركات المنفذه للرحلات العمرة.

وتشترط الضوابط أن لا يقل سن المعتمر عن  12 عامًا، إذ حددت الضوابط السعودية هذا السن للراغبين في السفر لأداء العمرة، ومنعت الضوابط المواطنين المصريين الذين يعانون من أمراض مزمنة، خاصة التي تتعلق بالجهاز التنفسي، كونهم أكثر الناس عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وكذلك المواطنين المصريين غير الحاصلين على تطعيمات كورونا، إذ حددت الضوابط المصرية والسعودية المنظمة للعمرة، ضرورة حصول المعتمرين على أيا من التطعيمات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

 ويتوقع الغمري. أن لا يكون هناك إقبال كبير على برامج العمرة ، وان لا يتجاوز عدد المعتمرين المصريين لهذا الموسم ال٥٠ الف معتمر .