الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تسجيل أسماء راغبي العمرة على البوابة الإلكترونية.. الخميس

الأحد 06/فبراير/2022 - 09:56 م
العمرة
العمرة

تفتح بوابة العمرة النظام الإلكتروني، الخميس المقبل، للسماح للشركات بتسجيل أسماء الراغبين في أداء مناسك العمرة، وحتي الأن لم تعلن الغرفة عن اسم شركة التأمين على المعتمرين، وفقا للشروط التي وضعتها وزارة الحج السعودية.

كما لم تعلن الوزارة رسمياً عن عدد التأشيىرات التي يحق لكل شركة تنفيذها هذا الموسم، وسط تأكيدات أن الأعداد التي سيسمح بها خلال شهور الموسم هى: رجب، وشعبان، ورمضان ستصل إلي ٢٠ ألف تأشيرة، أي أن أعداد المعتمرين لن يزيد عن ٦٠ ألفاً، في الوقت الذي بلغ عدد الشركات التي تقدمت بالتسجيل على البوابة أكتر من ١٤٠٠ شركة سياحة، بما يعني أن نصيب كل شركة لن يزيد عن ١٥ تأشيرة.

وقال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، إن كل شركة قامت بالتسجيل على بوابة العمرة دفعت رسوم بلغت نحو  ٢٠ ألف جنيه، تمثلت في ألفين ريال بوزارة الحج السعودي، و٢٥٠٠ جنيه، رسوم بوابة ، و٢٠٠٠ جنيه رسوم للبوابة عن الوكيل السعودي، فضلاً عن خطاب ضمان لصالح وزارة السياحة بقيمة ١٠٠ ألف جنيه، وشيك يوقعه صاحب كل شركة بمليون و٩٠٠ ألف جنيه، مشيراً إلي أن الأعداد التي ستنفذها كل شركة لا تتناسب مع المصروفات التي تدفعها كل شركة.

وتوقع السيسي أن لا يكون هناك إقبالاً من المواطنين على العمرة في ظل الاشتراطات التي تفرضها المملكة، ومنها  أن يقوم كل مسافر بعمل حجر صحي في فندق تابع لشركة الطيران التي سيسافر من خلالها، سواء الشركة الوطنية مصر  للطيران، أو الخطوط السعودية، وذلك لمدة ٥ أيام بحيث لا يغادر الغرفة داخل الفندق.

وأكد أن تكلفة تذكرة الطيران والحجر الصحي ستتراوح ما بين ٨ آلاف إلي ١٥ ألف جنيه، فضلاً عن تكلفة البرنامج، وتكلفة وثيقة التأمين، وتكلفة تحليل pcr، قبل السفر إلي المملكة وقبل السفر منها.

وانتقد ياسر سلطان ، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، تحصيل وزارة السياحة والغرفة ما وصفه بكل هذه الأموال من الشركات، حتي وان كانت مجرد شيكات في الوقت الذي ستحصل كل شركة على ١٥ تأشيرة فقط، قائلاً: هل يعقل أن تصل إجمالي مصروفات الشركات على ملف العمرة إلى ما يقرب من 35 مليون جنيه من رسوم وتوثيقات وتفعيل وخلافه، وأن تودع الشركات خطابات ضمان وشيكات ضمان مقبولة الدفع ما يقرب من 145مليون جنيه لصالح وزارة السياحة، في الوقت الذي لن تحصل فيه كل شركة سوى على ١٥ تأشيرة.

وكان إجمالي عدد التأشيرات الذي تنفذه مصر لموسم العمرة خلال شهور رجب وشعبان ورمضان نحو ٢٥٠ ألف تأشيرة.