الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

د.حسام حسني: أحدث علاج للمصابين بكورونا متوفر بالمجان في صيدليات المستشفيات الحكومية

الأحد 13/فبراير/2022 - 10:05 م
د.حسام حسنى
د.حسام حسنى

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية لا تعاني من أي نقص في اللقاحات أو الأجهزة الطبية.

إقرأ أيضاً.. "الصحة" توضح تسعيرة تحاليل PCR للكشف عن كورونا للمسافرين إلى الخارج

وأضاف فى مداخلة تليفزيونية، أن الدولة وفرت جميع الإمكانيات لمواجهة جائحة كورونا، متابعاً: مصر من الدول القليلة في العالم التي يتوافر بها جميع أنواع اللقاحات”.

الصحة: الصحة: فحص 75 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

وأشار الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: لدينا أجهزة وأبحاث يشهد بها العالم كله، ويبقى أن يتحد الجميع لكي نصل إلى نسبة وفيات صفر”.

وذكر أن الدولة وفرت كل الإمكانيات لمواجهة الجائحة، حيث لا يوجد نقص في أي دواء أو لقاح أو أجهزة طبية بمصر، وعلى المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى نصل إلى صفر وفيات.

وأشار “حسني” إلى أن متحور أوميكرون سيكون بداية النهاية لجائحة كورونا، وحتى يتحقق ذلك على المصريين التسابق للحصول على اللقاح، منوها بأن وفيات كورونا تكون بسبب تأخر الحصول على العلاج، والتشخيص المتأخر، أو معاناة المصاب من أمراض مزمنة، أو كبر السن.

فيما له صلة، أعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أمس، عدم وجود حالات طارئة في قوائم الانتظار، وقال: “لا يوجد في قوائم انتظار حالات طارئة، هناك حالات انتظار لكن وفق المقبول طبيا، وتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على قوات الانتظار مستدامة، وتقضى بألا يؤثر الاهتمام بكورونا على قوائم الانتظار”.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، خلال مداخلة تليفزيونية إلى أن متوسط الانتظار في المستشفيات يكون وفق الفترة المسموح بها طبياً، ورد على مزاعم وفاة الآلاف في انتظار غرفة عناية مركزة، قائلا: “لو في آلاف من الناس بتموت كان سيتم تسجيل الأرقام يومياً”.

وأقر الدكتور حسام عبدالغفار، بوجود مشاكل سببها آليات دخول العناية المركزة، مضيفاً: “الدول تختلف فيها عدد الرعايات المركزة ومدة المكوث فيها، والحضانات بالنسبة لعدد السكان، ومتوسط السكان، والمريض عندنا يمكث من 10 إلى 12 يوماً، وفى ضغط شديد على ملف آسرة العناية، وهذا ملف نعمل عليه حالياً”.

وأضاف أن مصر وفرت أدوية كورونا الحديثة المنتشرة على مستوى العالم، حيث يتم توفير الدواء في صيدليات المستشفيات الحكومية للمصابين بالمجان.