الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شاهد.. "متحدث الصحة": بدأنا في وضع خطة تنفيذية لتطبيق تصنيع اللقاحات في مصر

الأحد 20/فبراير/2022 - 03:51 ص
أصول مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار -المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة- إن مصر ستُنقل إليها تكنولوجيا تصنيع أحدث انواع اللقاحات "mRNA"، وقد بدأت الدولة المصرية منذ الأيام القليلة الماضية، وضع خطة تنفيذية لتطبيق هذا التصنيع، لتصبح مصر مركزاً إقليمياً ودولياً في تصنيع اللقاحات.

 

 وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن هذا يرجع إلى عدة اسباب؛ أولهم الإرادة السياسية الحقيقية لتوطين الصناعة وخاصة صناعة الدواء في مصر، وذلك بتوجيهات من الرئيس السيسي، موضحا أن هناك بنية تشريعية تمكن المصنعين من العمل طبقاً لقواعد حاكمة واضحة، وهما: قانون هيئة الدواء، وقانون البحوث الإكلينيكية، مضيفاً أن مصر لديها قدرة بشرية على القيام بهذا التصنيع.

 

وذكر أن ذلك بالإضافة إلى أن التجهيزات والمصانع الموجودة في مصر، سواء المملوكة للدولة في فاكسيرا، أو المصانع الأُخرى الغير مملوكة للدولة، بالإضافة إلى القدرة على الوصول من خلال شبكة طرق حقيقية تستطيع أن تربط مصر بعضها ببعض، وشبكة نقل حقيقية تستطيع أن تنقل هذه اللقاحات إلى دول العالم كلها.

 

وأشار إلى أن نقل التكنولوجيا لا يعني الحصول على المادة الخام للتصنيع، ولكن يعني إنتاج حقيقي لـ اللقاحات باستخراج المواد الخام لنقل اللقاح "mRNA"، وهو أحدث أنواع اللقاحات.

 

وبين قائلا: "بدأت الدولة المصرية خلال الأيام القليلة الماضية، في وضع خطة تنفيذية لتطبيق هذا التصنيع في مصر، وبالتالي تصبح مصر مركزاً إقليمياً ودولياً في تصنيع اللقاحات".