السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الروسي السابق ساخرًا على «تويتر»: أهلًا بكم في العالم الجديد الشجاع

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 01:47 ص
أصول مصر

أعلن الرئيس الروسى السابق ديمتري ميدفيديف، وحليف بوتين، على حسابه على على تويتر أن أسعار الغاز الطبيعي قد تصعد في أوروبا بأكثر من الضعف، بعد أن أوقفت ألمانيا التصديق على خط أنابيب "نورد ستريم 2".

وجاء بنص التغريدة: "مرحباً بكم في العالم الجديد الشجاع، حيث سيدفع الأوروبيون ما يقارب 2000 يورو لـ 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي!"، ويشغل ميدفيديف حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ويحظى باهتمام سياسي أقل- وقد قام بنشر التغريدة باللغات الإنجليزية، والألمانية، والروسية.

ويتداول الغاز الطبيعي في أوروبا بسعر 79 يورو لكل ميجاوات/ ساعة بحلول الساعة 4:17 مساءً. في أمستردام، بزيادة قدرها 8.9% عن الإغلاق السابق. وهذا يعادل حوالي 830 يورو لكل 1000 متر مكعب، وفقاً لحسابات "بلومبرج".

وقال المستشار أولاف شولتز، إنَّ ألمانيا ستوقف التصديق على خط الأنابيب استجابة لقرار بوتين بالاعتراف بجمهوريتين في شرق أوكرانيا. ووضع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة حزماً أولية من العقوبات ضد روسيا رداً على ذلك.

تعاني أوروبا بالفعل من أزمة في إمدادات الطاقة وسط انخفاض مخزونات الغاز. كان من المقرر أن يضخ "نورد ستريم 2" الذي خضع لعقوبات أمريكية، ما يصل إلى 55 مليار متر مكعب من الوقود مباشرة إلى أوروبا، على الرغم من أنَّه كان قيد المراجعة التنظيمية في ألمانيا. تم الانتهاء من بناء خط الأنابيب الذي تقوم به شركة "غازبروم"، وبتمويل مشترك من خمس شركات طاقة أوروبية في أواخر العام الماضي.

لن يؤدي قرار تجميد استصدار الترخيص إلى خفض تدفقات الغاز الروسي الحالي إلى أوروبا. ومع ذلك؛ تسبّبت المخاوف بشأن المزيد من التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية بنسبة تصل إلى 13% اليوم الثلاثاء.

وفى وقت سابق أعلنت ألمانيا إيقاف عملية التصديق على خط أنابيب نورد ستريم 2، بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إرسال قوات إلى جمهوريتين انفصاليتين معلنتين ذاتيًا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن اعتراف الزعيم الروسي بالجمهوريات الانفصالية في شرق أوكرانيا قد غير الوضع بشكل جوهري، بحيث لا يمكن أن يحدث أي اعتماد لخط الأنابيب في الوقت الحالي.

وأوضح أنه لا يمكن تشغيل خط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا، لافتا إلى أن مواصلة الجهود الدبلوماسية ضرورية لتجنّب "كارثة" في ملف أوكرانيا. وحذّر شولتز روسيا من "عقوبات إضافية" محتملة.

وذكر المستشار النمساوي، كارل نيهامر، أن حزمة عقوبات يجهزها الاتحاد الأوروبي في حال أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا، تتضمن إجراءات تستهدف خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي يربط روسيا بألمانيا، وفقا لوكالة "رويترز".

وأبلغ نيهامر مؤتمرا صحافيا أن "المصادقة (على خط الأنابيب) سيجري وقفها عندئذ (إذا حدث غزو روسي)، ولا شك في ذلك، وعليه فإن ذلك يعني أن (نورد ستريم 2) جزء من العقوبات".

الجدير بالذكر أنه اكتمل بناء خط الأنابيب، لكن لم يبدأ تشغيله حتى الآن بانتظار موافقة من الهيئات التنظيمية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي، ومنذ بدء الأزمة الأوكرانية هددت الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة بفرض عقوبات على روسيا في حال غزت أوكرانيا.

ومن أبرز المواضيع التي لوحت بها واشنطن، مشروع خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم2"، الذي سيزود أوروبا باحتياجاتها من الغاز في ظل الأسعار المرتفعة للطاقة.