الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التعليم» تعلن محظورات الفصل الدراسي الثاني

الخميس 24/فبراير/2022 - 06:10 ص
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

 أعلنت المديريات التعليمية بعض المحظورات بالفصل الدراسى الثانى، لتحقيق الانضباط والالتزام داخل المدارس والإدارات والمديريات التعليمية، وفى مقدمتها:

- استخدام الهاتف المحمول للطلاب والمعلمين أثناء اليوم الدراسي

- حظر التدخين في المدارس والإدارات والمديريات بشكل كامل

- منع تدريس الكتب الخارجية أو مناهج غير رسمية

- تحصيل أي مبالغ مالية تحت أى مسمى

- منع استخدام أسوار المدارس في إعلان الدروس الخصوصية

- حظر العقاب البدني واللفظي للطلاب في المدارس أثناء اليوم الدراسى

- استخدام الطلبة فى أية أعمال خارج المدرسة

- حظر التنمر بين الطلاب

وانطلق السبت 19 فبراير الجارى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021-2022، وسط إجراءات احترازية ووقائية لحماية الطلاب من فيروس كورونا.

ووجهت المديريات التعليمية المدارس بضرورة الالتزام بمقررات الفصل الدراسي الثانى وتوزيع الدروس على عدد أيام الدراسة الفعلية للترم الثانى، كما حذرت المديريات المدارس من استخدام كتب خارجية داخل الفصول خلال اليوم الدراسى.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية والتباعد الاجتماعي بين الطلبة داخل الفصول وخارجها، حفاظا على صحة الطلاب والمعلمين وجميع العاملين من الأوبئة والجوائح الصحية، وتطهير وتعقيم المدارس قبل بداية الترم الثاني والاهتمام بالإشراف اليومي والتزام مشرفي الأدوار بأماكنهم تحقيق الانضباط أثناء اليوم الدراسي.

وفى وقت سابق قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه كان هناك خلل فى الانضباط الدراسي لأعوام طويلة، وأن هناك سعى لإعادة الانضباط للمدارس مرة أخرى، موضحاً أن فترة كورونا السابقة كان لها تأثير فى زيادة عدم الانضباط .

وأضاف "شوقي"، خلال تصريحات تلفزيونية، أن وجود التلاميذ فى المدارس جزء أساسي من التعلم، وأن هناك عقوبات على الطلاب فى حالة الغياب عن المدارس، وإذا تكرر الغياب غير المسبب يُمنع الطالب من دخول الامتحان.

وتابع، أن هناك عمل مستمر بين وزارة التعليم والجهاز القومى للتنظيم والإدارة ووزارة المالية، لإعداد الأمور الخاصة بالمتقدمين من المعلمين لسد العجز فى المنظومة التعليمية، مضيفاً "أنه فى خلال الـ 5 سنوات المقبلة، سنكون فى احتياج متزايد لمدرسين مؤهلين لتطوير المنظومة التعليمية .

وقال إن هناك خطة فيما يتعلق بتعيين المدرسين، وسيكون هناك احتياج للتخصصات المتعارف عليها فى البداية، وسيتدرج هذا الأمر مع الوقت، وأنه خلال أسبوعين سيعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن قواعد ومعايير مسابقة اختيار المعلمين، وسيتم شرح القواعد المتعارف عليها فى اختيار المعلمين.

وأشار إلى أن منصة" تك بوك" موجودة على بنك المعرفة وتقدم محتوى مختلف، وهناك 40 ولاية تستخدم تلك المنصة.