الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بالفيديو.. وزارة السياحة تكشف عن كشف مذهل للآثار في الأقصر

الأحد 27/فبراير/2022 - 04:44 ص
أصول مصر

قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنه سيتم الكشف عن مجموعة من الآثار الملكية الهامة في معبد الأقصر، موضحا أنه تم العثور عليها أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة بحرم المعبد.

 

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن ما وجد خلال الأيام الماضية إنجاز حضاري، قائلا "قوة مصر الناعمة في آثاره وتاريخه وحضارته، وأهم شيء في هذا الكشف هو أنه كشف مصري بأيدي مصرية".

 

ولفت إلى أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر عثرت على مجموعة من الآثار الملكية الهامة، من بينها لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، ومائدة قرابين ترجع للعصر الروماني.

 

وبين أن الحضارة الرومانية جزء من الحضارة المصرية"، متابعا: "اللوحة المكتشفة هي عبارة عن لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، يصور عليها  لأول مرة كلا من الملك تحتمس الرابع وأمنحتب الثاني معا في منظر لتقديم القرابين للإله آمون وهو جالسا على كرسي العرش.

 

وأضاف: "يظهر الملك تحتمس الرابع وهو يقدم الخبز، والملك أمنحتب  الثاني وهو ممسكا بالبخور بيده اليمنى وبالأخرى يقدم الماء"، مضيفا: "شيء فريد أن نجد لوحة لملكين في نفس الوقت"، مردفا: "تسرب لنا أنه سيكون هناك كشف أثري جديد كبير في الأقصر خلال الأيام المقبلة".