الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك الدولي يعلن تعليق جميع مشروعاته في روسيا وبيلاروسيا

الخميس 03/مارس/2022 - 12:26 ص
أصول مصر

أعلن البنك الدولي، الليلة، تعليق جميع مشاريعه في روسيا وبيلاروسيا.

 

وكان البنك الدولي أعلن استعداده لإقرار حزمة دعم لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، فيما أشار أنه سيتم صرف حوالى 350 مليون دولار بسرعة للمساعدة على استقرار ميزانية أوكرانيا.

 

ويتوقع أن تأتي موافقة مجلس إدارة البنك الدولي على هذه الخطوة هذا الأسبوع، كما سيتم صرف حزمة إضافية سريعا بقيمة 200 مليون دولار لمشاريع الصحة والتعليم.

 

هذا ويراجع صندوق النقد طلبا من كييف للحصول على تمويل طارئ قدم الأسبوع الماضي، وقد يُتخذ قرار بشأن هذه الأموال الأسبوع المقبل وتستمر الجهود في توفير خط ائتماني قيمته 2ر2 مليار دولار لأوكرانيا لمساعدتها في مواجهة مشكلات ميزان المدفوعات.

 

يشار إلى أن أمريكا أيضا شددت العقوبات على روسيا، حيث أعلن البيت الأبيض فرض عقوبات إضافية على روسيا وحليفتها بيلاروسيا، تتضمن توسيع وتشديد ضوابط التصدير التي تستهدف صناعة تكرير النفط الروسي والكيانات الداعمة للجيش الروسي والبيلاروسي.

 

كما تستهدف العقوبات 22 كيانا دفاعيا روسيا لصناعة الطائرات المقاتلة ومركبات المشاة وأنظمة الحرب الإلكترونية، وكذلك صواريخ وطائرات مسيرة للجيش الروسي المعتدي على أوكرانيا.

 

فيما أعلنت وزارة التجارة الأميركية أيضا عن ضوابط تصدير إضافية على معدات استخراج النفط والغاز من شأنها أن تضر بقدرة تكرير البترول الروسية على المدى الطويل.

 

 كما تتضمن أحدث العقوبات التي فرضت إغلاق الولايات المتحدة مجالها الجوي أمام جميع الرحلات الجوية الروسية، حيث أكد بايدن أنه سيتخذ هذه الخطوة في خطابه عن حالة الاتحاد مساء الثلاثاء.

 

وكان البيت الأبيض أكد في بيان، إن الولايات المتحدة وحلفاءها ”يتشاركون مصلحة قوية هي إضعاف مكانة روسيا كمورد رئيسي للطاقة بمرور الوقت”.