الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تعرف على مدينة أوديسا الأوكرانية

السبت 05/مارس/2022 - 02:30 م
أصول مصر
 

مدينة أوديسا  الاوكرانية و هي ثالث أكبر مدينة في أوكرانيا بعد كييف وخاركيف ، وهي المركز الصناعي والثقافي والنقل والعلمي والمنتجع الرئيسي لساحل البحر الأسود الشمالي  و يبلغ تعداد سكانها حوالى مليون نسمة.

على الصعيد الدولي ، تشتهر أوديسا بقوة اقتصادية في النقل والتجارة الخارجية. إنها واحدة من المراكز الاقتصادية الرئيسية في أوكرانيا ، حيث تجمع بين أكبر ميناء بحري ، والصناعة المتطورة ، والنقل ، والبنية التحتية المالية والاجتماعية.

يوجد بالمدينة 20 متحفًا وقاعة عرض ، و 10 مسارح

في عام 2019 ، أدرجت اليونسكو أوديسا في قائمة المدن الإبداعية في العالم ، وتزامن هذا الحدث مع اليوم العالمي للمدن ، الذي يتم الاحتفال به في 31 أكتوبر. هناك أكثر من 1400 موقع للتراث الثقافي و 120 صندوقًا للمحمية الطبيعية الوطنية والمحلية أهمية في أوديسا ، مما يجعل المنطقة واحدة من أكثر المراكز الثقافية زيارة في أوكرانيا والعالم بأسره.

يوجد بالمدينة 20 متحفًا وقاعة عرض ، و 10 مسارح ، بما في ذلك الأوبرا الأكاديمية الوطنية الشهيرة عالميًا ومسرح الباليه. أقيم العرض الأول للمسرح في 1 أكتوبر 1887.

ومن أشهر المعالم السياحية في المدينة سراديب الموتى في أوديسا وهي الأطول في العالم والتي تبلغ مساحتها حوالي 2.5 ألف كيلومتر.

إلى جانب ذلك ، اشتهرت أوديسا دائمًا بلطفها وحسن ضيافتها ، والغياب التام للحواجز اللغوية ، فضلاً عن مطبخها الرائع ، مما يجعلها جنة لعشاق الطعام.

تضم هذه المدينة متعددة الثقافات 100 جنسية وتحتل المرتبة الثانية بعد عاصمة أوكرانيا في عدد البعثات الدبلوماسية ، مما يدل على المكانة العالية لأوديسا واعتراف المجتمع الدولي بها.  اليوم ، تستضيف المدينة أكثر من 25 بعثة دبلوماسية ، بما في ذلك بعثة وزارة الشؤون الخارجية في أوكرانيا والمراكز الثقافية.

يتم توفير التفاعل مع وكالات التصنيف الوطنية لتوفير معلومات موثوقة وكاملة للمستثمرين المحتملين حول مستوى مخاطر الائتمان وجاذبية الاستثمار في المدينة. في عام 2020 ، أعلنت وكالة التصنيف Fitch Ratings و IBI-Rating أن أوديسا مدينة ذات جاذبية استثمارية عالية على مستوى .

من أجل تعميق التعاون بين المدن ، تحافظ أوديسا على اتصالات مع أكثر من ثلاثين مدينة شقيقة ، ويتم تنفيذ عدد من المشاريع المهمة ثقافيًا واجتماعيًا في إطار هذا التعاون ، ولا سيما برنامج التحسين الشامل لمدينتنا.

و على سبيل المثال ، تم افتتاح حديقة إسطنبول ، التي تبرعت بها مدينة إسطنبول في عام 2017 وكان الجزء المركزي من الحديقة اليونانية نتيجة للتعاون مع الشركاء اليونانيين في عام 2018.

و أقر مجلس أوروبا بممارسات التفاعل بين الثقافات هذه باعتبارها واحدة من الأفضل بين 127 مدينة مشاركة في برنامج المدن متعددة الثقافات.

يجري التعاون الدولي حاليًا لإنشاء شرفة مراقبة صينية ، وميدان ريجنسبورج  وما إلى ذلك.

يفتح Modern Odesa أبوابه بشكل مضياف أمام التعاون الثقافي والتجاري ، لذا فإن ضمان التطوير الشامل للشراكات مع مختلف البلدان والمدن ذات الصلة يمثل أولوية لسلطات أوديسا.