الجمعة، 04 أكتوبر 2024 04:26 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مجموعة E3 تحذر من انهيار الاتفاق النووي مع إيران بتدخلات روسية

السبت، 12 مارس 2022 09:56 م
الاتفاق النووى الإيرانى
الاتفاق النووى الإيرانى

حذرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، روسيا من أن مطالبها بضمان تجارتها مع إيران تهدد بانهيار اتفاق نووي شبه مكتمل، ووصل المفاوضون إلى المراحل النهائية من المناقشات لاستعادة ما يسمى باتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة JCPOA، والذي رفع العقوبات عن إيران مقابل القيود المفروضة على برنامجها النووي، والذي كان ينظر إليه الغرب منذ فترة طويلة على أنه غطاء لتطوير قنابل ذرية.

إقرأ أيضاً.. الاتفاق النووى الإيرانى على وشك الحسم وأسواق الوقود تترقب

إقرأ أيضاً.. رغم العقوبات.. صادرات إيران من النفط تتجاوز مليون برميل يوميًّا

ومع ذلك، طالب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، على نحو غير متوقع، بضمانات كاسحة بأن التجارة الروسية مع إيران لن تتأثر بالعقوبات المفروضة على موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا.

إقرأ أيضاً.. واشنطن تُعفي إيران من العقوبات مع دخول الاتفاق النووي مراحله الأخيرة

وقالت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، أو ما يعرف بـ مجموعة E3 في بيان مشترك:

"لا ينبغي لأحد أن يسعى لاستغلال مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة للحصول على تأكيدات منفصلة عن هذه الخطة"، و أضافوا "هذا يهدد بانهيار الصفقة".

وأصرت واشنطن بالفعل على أنها لن توافق على مطالب روسيا، حيث تسعى المحادثات الدولية التي استمرت 11 شهراً إلى إعادة إيران للامتثال لقيود الاتفاق على أنشطتها النووية التي تتقدم بسرعة، وإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي تركته في 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتراقب أسواق النفط عن كثب التقدم المحرز في المحادثات، لمعرفة ما إذا كان من الممكن رفع القيود المفروضة على صادرات الخام الإيراني، مما قد يساعد في تعويض انقطاع الإمدادات جراء الحرب الروسية الاوكرانية.