الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس لجنة مكافحة كورونا: عودة موائد الرحمن وصلاة التراويح بشروط

السبت 12/مارس/2022 - 11:40 م
حسام حسنى
حسام حسنى

أعلن الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، قائلاً إن الوضع الوبائى لمصر أصبح مطمئناً، وهناك تقدماً كبيراً في عدد الإصابات وحدتها، مشيراً إلى أن نسبة الوفيات انخفضت وكذلك نسب المرضى التى تستدعى حالتهم وضعهم على جهاز التنفس الاصطناعى، وهذا من رحمة ربنا.

إقرأ أيضاً.. خالد عبد الغفار: مصر أول دولة على مستوى المسح الصحي المتكامل بتنفيذ 12 مبادرة رئاسية لتنمية الأسرة المصرية   وأضاف خلال مداخلة تليفزيزنية: هذا التقدم يتطلب أخذ الحذر، وهناك بعض الدول بدأت تلغى الإجراءات الاحترازية لكن بعد أن وصلت إلى 70 % من التطعيم الكامل، ونحن نسعى للوصول إلى هذا الرقم، والمستشفيات بدأت تعود لتعطى الخدمة العادية للمرضى من أصحاب الأمراض المزمنة والحادة، وأشكر الشعب المصرى على وعيه وبطالبهم أنهم يتناولوا اللقاح للوصول إلى التلقيح الكامل.

إقرأ أيضاً.. «الصحة»: توفير أدوية «مولنوبيرافير» لمواجهة كورونا في الصيدليات الحكومية   وتابع: صلاة التراويح إن شاء الله هترجع بتباعد كما سنسمح بعودة موائد الرحمن ولكن بشروط، ولابد أن نحمس الناس لتلقى اللقاح، والصحة بدأت في حملة طرق الباب وبدأنا نذهب للناس في البيوت وتم تطبيقها في حوالى 6 محافظات، وإذا استمر الوضع الوبائى ندخل شهر رمضان بجو نظيف.

وفى وقت سابق أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، أن لجنة إدارة الأزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مسئولة عن أي إجراءات وقرارات متعلقة بفيروس كورونا، مشيراً إلى أنه سيكون هناك اجتماع لمناقشة الإجراءات الخاصة بالشعائر في شهر رمضان الكريم.

وقال إنه تم تطعيم 51 % من الفئات المستهدفة بلقاحات كورونا، والمستهدف تطعيم 70 % منها، وأكد أن هناك انكساراً في الموجة الخامسة لفيروس كورونا.   وأوضح خالد عبد الغفار، خلال مداخلة تليفزيونية، أن ضعف متحور أوميكرون أدى إلى انخفاض عدد الاصابات بفيروس كورونا، ومع ذلك يجب الحذر والاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية".  

وتابع: الرئيس السيسي وجه بإعداد منظومة صحية قوية لمواجهة فيروس كورونا، وهناك 6 محافظات في المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل، وهناك عدد كبير من المستشفيات التي تعمل تحت مظلة التأمين الصحي الشامل .