الجمعة، 11 أكتوبر 2024 11:26 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

6 خطوات تساعد السيارة على خفض استهلاك الوقود

الأحد، 13 مارس 2022 11:29 م
خفض استهلاك الوقود
خفض استهلاك الوقود

يحرص أصحاب السيارات على تقليل استهلاك الوقود توفيراً للمال، خاصة بعد ارتفاع أسعار الوقود، ولذا وضع خبراء مدرسة بيل بلانت لتعليم قيادة السيارات في المملكة المتحدة، توصيات حول أفضل السبل لاستخراج كل كيلو متر إضافي من الوقود.

تخلص من الوزن الزائد في سيارتك

يبدأ تحقيق أقصى استفادة من الوقود قبل أن يعمل المحرك من خلال أشياء ربما لم تلاحظها من قبل، مثل الوزن الزائد لأشياء لا تحتاج إليها بالفعل داخل مركبتك، التي تجعل المركبة تستهلك المزيد من الوقود عندما يزيد وزنها.

التخطيط الجيد للرحلات والمشاوير

يؤثر الوقت المستغرق على استهلاك الوقود، فعلى سبيل المثال، التخطيط لرحلاتك بحيث تكمل مهام متعددة دفعة واحدة تعتبر نصيحة أُخرى لتوفير الوقود، وينصح الخبراء بالاعتماد على وسائل تنقّل أُخرى، مثل الدراجات في حال كانت المشاوير قريبة.

التسريع والفرملة بسلاسة

تقول مدرسة القيادة، إن السلاسة في القيادة تساعد بشكل كبير، خصوصاً عند الانطلاق والوقوف. وسيسمح لك التسريع بلطف والتركيز بشكل أكبر على الطريق بأن تكون أكثر لطفاً في دواسة الوقود وأن تتوقف بشكل أكثر سلاسة، بدلاً من الإسراع بقسوة وإهدار الطاقة في الضغط على المكابح.

لا تستخدم وضع الحياد أثناء القيادة

بالنسبة لأولئك الذين يقودون السيارات اليدوية، لا توصي مدرسة القيادة باستخدام وضع الحياد، حتى أثناء القيادة على المنحدرات، فإن الفرق في توفير الوقود ضئيل. وعلى سبيل المثال، فإن القيادة على سرعة 113 كم/ساعة تستهلك وقوداً أكثر بنسبة تصل إلى 15% من الالتزام بحد 80 كم/ساعة.

استخدم أعلى سرعة ممكنة وحافظ على سرعة ثابتة

بمجرد أن تصل إلى الحد الأقصى للسرعة، توصي المدرسة بالعثور على أعلى ترس عملي من أجل إبقاء الدورات منخفضة قدر الإمكان مع محاولة الحفاظ على سرعة ثابتة. وبمجرد أن تكون على الطريق يمكن أن يكون لاستخدام الأجهزة الإلكترونية تأثير على الوقود؛ لذا تأكد من أنك تستخدم فقط ما تحتاج إليه.

إزالة الجليد عن المركبة (في المناطق الباردة)

توصي المدرسة الناس في الأجزاء الباردة من العالم بإزالة الجليد عن السيارة لتوفير الوقود. سواء كنت تقوم بكشط الجليد والثلج عن سيارتك أم لا، يجب ألّا تبدأ تشغيل المحرك حتى تكون جاهزاً تماماً للتحرّك إذا كنت تبحث عن توفير الوقود.