الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية تتعهد بدعم مصر بـ15 مليار دولار

الخميس 31/مارس/2022 - 01:33 ص
أصول مصر

تعهدت المملكة العربية السعودية بتقديم 15 مليار دولار لدعم مصر، ,أودعت المملكة 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى استثمارات محتملة بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات الرعاية الصحية، والتعليم، والزراعة، والمالية في مصر، وفقاً لبيان مجلس الوزراء المصري.

صندوق الثروة السيادية المصري

وقال بيان مجلس الوزراء، إن القاهرة ستتخذ خطوات سريعة من أجل تأمين استثمارات من المتوقع أن تأتي من خلال التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة، وصندوق الثروة السيادية المصري.

وأودعت السعودية الـ5 مليارات دولار، في إطار جهود المملكة لمساعدة مصر، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وانخفض العائد على السندات المصرية البالغة 1.75 مليار دولار، المستحقة في 2032، بـ 18 نقطة أساس، إلى 9.41% عقب الإعلان عن الوديعة السعودية.

تخفيف ضغوط التمويل قصير الآجل

من جانبه قال محمد أبو باشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في المجموعة المالية "هيرميس"، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، إن الوديعة تساعد على تخفيف ضغوط التمويل قصير الآجل، وقد يساعد على إبرام برنامج مع صندوق النقد الدولي لأنه يغطّي جانباً من فجوة التمويل المتوقعة.

5 مليارات دولار في صورة استثمارات

وتعهدت قطر أمس  بضخّ 5 مليارات دولار في صورة استثمارات في مصر، في حين أبرم "القابضة ADQ"، أحد صناديق أبوظبي السيادية في وقت سابق، صفقة بنحو 2 مليار دولار لشراء حصص في شركات مصرية مملوكة للدولة، ومدرجة في البورصة.

وتضررت مصر من أسعار الحبوب القياسية المدفوعة بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وطلبت مصر إجراء مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن دعم جديد قد يشمل قرضاً.

المناقشات مع صندوق النقد

وسمح البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي للجنيه الذي كان مستقرّاً مقابل الدولار لنحو عامين، بالتراجع بأكثر من 15%، ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2017.

إقرأ أيضاً.. صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوقع اتفاقية للاستثمار في مصر

إقرأ أيضاً.. «رجال الأعمال» تقدم مذكرة لرئيس الوزراء بالمقترحات للتعامل مع الأزمة الحالية

إقرأ أيضاً.. رئيس الوزراء: الدولة تشجع الاستثمارات الخارجية في مختلف القطاعات