الخميس، 17 أكتوبر 2024 11:34 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

مواجهة ملحمية بين «بيزوس» و«أمباني» بسبب الكريكت

الجمعة، 01 أبريل 2022 02:06 ص

بعد صراع لسنوات فى الهند، يتجه المليارديران جيف بيزوس مالك أمازون، وموكيش أمباني، مالك ريلاينس، نحو صدام جديد وشرس حول حقوق مباريات الكريكت في البلاد.

حقوق بث المباريات على التلفزيون وعبر الإنترنت

وكشف اتحاد الكريكت الهندي هذا الأسبوع عن المبادئ التوجيهية للمزاد العلني لحقوق بث المباريات التي تبدو مصممة لرفع العروض والتوتر بين الشركتين، حيث ستباع حقوق بث المباريات لأول مرة على التلفزيون وعبر الإنترنت بشكل منفصل، ما يفتح الباب أمام خدمة “أمازون برايم فيديو” لتنافس شركة ريلاينس المصممِة على الفوز، وتكافح الشركات من أجل التفوق التجاري الإلكتروني في السوق الهندى، وهو واحد من أسرع الأسواق نمواً في العالم.

كما سيقام مزاد الكريكت عبر الإنترنت على مدار يومين، وهو ما يعني أننا سيشهد ماراثوناً من العروض والعروض المضادة.

ويتمحور الفوز بالمزاد حول الهيبة والغرور، ولذلك من المتوقع أن تبذل أمازون وريلاينس وغيرهما قصارى جهدهم، كما صرح المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بوكيت آيسيس، أديتي شريفاستافا.

مباريات الدوري الهندي

يمكن أن يشهد الحدث الذي يبدأ في 12 يونيو عروضاً بقيمة تتجاوز 7 مليارات دولار، وتعد حقوق عرض العشرات من مباريات الدوري الهندي الممتاز بين عامي 2023 و2027 على المحك، مع تخصيص مزادات منفصلة لتحديد الفائزين بالبث الحي عبر الإنترنت والبث في مناطق مختلفة.

يجذب مزاد الكريكت اهتماماً كبيراً بالهند، كونها رياضة تحظىبشعبية كبيرة، ويعد البث الحي للمباريات طريقة فعالة للوصول إلى 1.4 مليار نسمة في البلاد الذين يشاهدون الرياضة بشكل متزايد على أجهزتهم المحمولة.

مواجهة ملحمية

والمزاد مرشح لأن يكون مواجهة ملحمية بين عملاق التجزئة من جهة وأغلى شركة في الهند من جهة أخرى، حيث يمثل الفوز بحقوق البث فرصة مرموقة لأمازون أو ريلاينس، وتحرص الشركتان للسيطرة على حصة كبيرة من الفرص الرقمية في الهند.

وتتعلق الجائزة في نهاية المطاف أيضاً بالتفاخر بالحقوق في سوق التجارة الإلكترونية في الهند، وبفضل التسلح بالهواتف الذكية الرخيصة، والاستفادة من واحدة من أدنى التعريفات الجمركية للبيانات في العالم، كما يستطيع ما يقرب من 800 مليون هندي الوصول إلى الإنترنت لمشاهدة أفلام بوليوود ورياضات البث المباشر على أجهزتهم الشخصية.

وعلى الرغم من أن أمازون وريلاينس هما الأكثر طموحاً، إلا أنهما تنضمان إلى حشد من المنافسين مثل شركة والت ديزني وخدمتها ديزني هوت ستار، التي تمتلك حالياً حقوق البث الرقمي للمباريات.