الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي الصيني» يتوسع في تجربة اليوان الرقمي

السبت 02/أبريل/2022 - 08:16 م
اليوان الرقمى
اليوان الرقمى

أعلن البنك المركزي الصيني، أنه سيوسع تجربة استخدام اليوان الرقمي إلى مناطق أخرى من الـ 11 مدينة ومنطقة حالياً، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرج للأنباء.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم السبت، بعد اجتماع برئاسة المحافظ يي جانج، إن استجابة الأسواق تجاه استخدام اليوان الرقمي في المدن التجريبية، ومواقع الألعاب الأولمبية الشتوية كان جيداً، وإن عدد المستخدمين ومستويات المعاملات يزيد «باطراد».

حماية الخصوصية والوقاية من الجريمة

وبشأن الخطوة المقبلة للترويج لاستخدام اليوان الرقمي، قال البنك المركزي إنه سوف يعمل على حماية الخصوصية والوقاية من الجريمة، وإجراء «بحث عميق» بشأن التأثيرات على النظام المالي للبلاد.

وأعلن المصرف المركزي الصيني، فى وقت سابق، أن الصين التي تعمل على إطلاق عملة رقمية، أنهت عمليا اختباراتها في هذا المجال بصفقات تجاوزت قيمتها خمسة مليارات دولار.

الدفع الإلكتروني عبر الهواتف الذكية

واليوان الرقمي هو وسيلة مستقبلية للدفع الإلكتروني عبر الهواتف الذكية، يمكن أن تحل مكان العملات المعدنية والأوراق النقدية التي تحمل صورة الزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونج.

والصين التي كانت تفكر في المشروع منذ 2014، لكنها كثفت التجارب في الأشهر الأخيرة، هي واحدة من أكثر الدول تقدما في هذا المجال.

دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

إلا أن البنك المركزي قال إنه "ليس هناك جدول زمني لإطلاق العملة الافتراضية رسميا"، لكن اليوان الرقمي سيظهر للمرة الأولى عام 2022 في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وأكد البنك المركزي الذي سيكون مسؤولا عن إصدار هذه العملة التي ستكون قيمتها مماثلة لقيمة اليوان، أن "الأجانب الذين يزورون الصين سيكونون قادرين على الحصول عليها دون الحاجة إلى فتح حساب مصرفي في البلاد".

وقالت وثيقة رسمية، "بالنظر إلى المستقبل، سيستجيب بنك الشعب الصيني بنشاط لمبادرات مجموعة العشرين والمنظمات الدولية الأخرى بشأن تحسين المدفوعات عبر الحدود، واستكشاف إمكانية تطبيق العملة الرقمية للبنك المركزي في السيناريوهات عبر الحدود".

وأشارت إلى أن بنك الشعب الصيني سيستكشف برامج دفع تجريبية عبر الحدود على أساس خبرة التجارب المحلية والطلب الدولي، بشرط الاحترام المتبادل للسيادة النقدية والامتثال للقوانين المعنية.

وقالت إن البنك المركزي سيعمل أيضا مع البنوك المركزية والسلطات النقدية ذات الصلة لوضع ترتيبات التبادل وآليات التعاون التنظيمي بشأن العملة الرقمية.

ومنذ أشهر عدة، تجرى تجارب على المستوى المحلي، خصوصا في شنغهاي، حيث تلقى سكان أموالا افتراضية على هواتفهم يمكنهم استخدامها في بعض المحال التجارية.

وأوضح البنك المركزي، أن نحو 35.4 مليار يوان (5.4 مليارات دولار) من التعاملات أجريت، مشيرا إلى أن أكثر من 20.8 مليون شخص كان بإمكانهم الدفع باليوان الرقمي.

ويقول بنك التسويات الدولية، إن هناك نحو 60 "جهة" تعمل على عملات افتراضية أو دخلت مرحلة تجريبية. لكن جزر البهاماس هي وحدها التي تملك رسميا عملة رقمية وطنية حتى الآن.