الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي الصيني» يعلن توسيع تجربة استخدام اليوان الرقمي

الأحد 03/أبريل/2022 - 07:01 ص
أصول مصر

كشف البنك المركزي الصيني قيامه بتوسيع تجربة استخدام اليوان الرقمي إلى مناطق أخرى من الـ11 مدينة ومنطقة حالياً.

 

وأوضحت وكالة بلومبيرج للأنباء، أن بنك الشعب الصيني عقب اجتماع برئاسة المحافظ يي جانج، إن استجابة الأسواق تجاه استخدام اليوان الرقمي في المدن التجريبية ومواقع الألعاب الأولمبية الشتوية كان جيداً.

 

وأوضح أن عدد المستخدمين ومستويات المعاملات يزيد «باطراد»، مبينا إنه سوف يعمل على حماية الخصوصية والوقاية من الجريمة، وإجراء «بحث عميق» بشأن التأثيرات على النظام المالي للبلاد.

 

وكان وانغ جينغ وو، نائب رئيس البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، دعا السلطات إلى صياغة قوانين ولوائح جديدة لليوان الرقمي، لمعالجة مخاوف الخصوصية وتوضيح كيفية عمل هذه العملة الرقمية.

 

وبين أن القانون الجديد يجب أن يحدد بوضوح واجب البنك المركزي الصيني تجاه حماية خصوصية المستخدمين والتأكد من أن معلوماتهم لا يمكن الوصول إليها إلا لغرض حماية الأمن القومي.

 

وأشار وانغ، إلى أن التشريع الجديد يجب أن يوضح واجب وحقوق الأطراف المشاركة في توزيع اليوان الرقمي، والتي تشمل بنك الشعب الصيني، والبنوك التجارية، والتجار، والمستخدمين.

 

كما أكد إنه يتعين على الصين أيضاً تعديل اللوائح المتعلقة بعملة اليوان العادية وتوضيح وضع اليوان الرقمي كعملة قانونية، وتحديد الظروف التي قد يَرفض بموجبها الشركات أو الأفراد العملة الافتراضية بسبب مشكلات فنية.

 

هذا وينظر البعض إلى صياغة قانون أو وضع لائحة معينة على أنها إحدى المتطلبات الأساسية لنشر استخدام العملة الرقمية على المستوى الوطني، والتي لم يحدد بنك الشعب الصيني جدولاً زمنياً لها.