الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«الجامعة العربية» تشدد على ضرورة دعم المفاوضات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 06:16 م
أصول مصر

أكد بيان صادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم، أهمية وقف إطلاق النار، وإنهاء الأزمة الأوكرانية الروسية، على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية.

 

وجاء ذلك خلال لقاء عقدته مجموعة الاتصال الوزارية العربية حول الأزمة في أوكرانيا محادثات مع وزير خارجية أوكرانيا ركزت على الجهود المبذولة للتوصل لحل سلمي للأزمة ووقف النار واستعادة السلم والأمن.

 

كما عبر الوفد العربي عن القلق من امتداد أمد الأزمة وتبعاتها الإنسانية والسياسية والأمنية والاقتصادية، مشددا دعمه لمسار المفاوضات المباشرة بين الجانبين الروسي والأوكراني، واستعداده لإسناد هذا المسار بهدف التوصل إلى وقف العمليات العسكرية.

 

وبين أن ذلك يأتي تمهيدًا لحل سياسي مستدام للأزمة على الأسس التي تنسجم مع ميثاق الأمم المتحدة وتحفظ سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية والمصالح المشروعة للطرفين.

 

وقدم الوفد العربي شكره لوزير الخارجية البولندي فور وصوله إلى وارسو، على تسهيل مهمته لقاء الوزير الاوكراني في بلاده، وكذلك على الإجراءات البولندية لتسهيل عبور المواطنين العرب الذين يغادرون أوكرانيا عبر بولندا.