الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«شعبة الخضر»: البامية لم تسجل 150 جنيهًا.. وحلقات التداول سبب ارتفاع الأسعار

الأحد 17/أبريل/2022 - 12:42 ص
أصول مصر

حاتم النجيب: لولا الصوب الزراعية وتدخل الدولة لارتفعت أسعار الطماطم بشكل كبير

نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك حلقات تداول كثيرة للخضر والفاكهة، وأن كل حلقة منها تضيف هامش ربح يؤدى إلى زيادة الأسعار التى تصل إلى المستهلك، وأشار إلى أن هناك انخفاضاً نسبياً في أسعار الفاكهة والخضروات، ويمكن زيادة المتاح من خلال زيادة منافذ البيع.

إقرأ أيضاً.. نقيب الفلاحين: سعر البامية لم يصل إلى 200 جنيه.. وهذا سعرها بالأسواق

زيادة المعروض من الخضروات والفاكهة

وأضاف "النجيب" فى تصريحات تلفزيونية، أن الحل فى زيادة الأسعار، هو زيادة المعروض من الخضروات والفاكهة،  مؤكداً عدم وجود “بامية” بسعر 150 جنيهاً، وما قيل حول وجودها مجرد إشاعات لا أساسا لها، وأوضح أن الفترة الحالية ليست موسم البامية الطبيعى، والموجود منها  بشاير، ولا يوجد ندرة أو أزمة فى أى منتج، سواء فى الخضروات أو الفاكهة.

إقرأ أيضاً.. شعراوي ومحافظ القاهرة يتفقدان سوق العبور لمتابعة توافر الخضراوات والفاكهة والأسماك للمواطنين

بدائل يتيحها التصنيع الزراعي

وتابع: هناك بدائل يتيحها التصنيع الزراعي، موضحاً أن هناك “البامية” و”الملوخية المجففة”، وأنواع كثيرة مجففة من الخضر وبجودة عالية للغاية، وأن المشكلة فى حلقات التداول، وأشار إلى أنه لولا وجود الصوب الزراعية وتدخل الدولة لتجاوزت أسعار الطماطم على سبيل المثال أكثر مما هى عليه حالياً، وقال: لا يوجد مشكلة  في الخضروات والفاكهة، ولكن كان هناك قلة فى المعروض، بسبب انتهاء العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية .

أسعار أسواق الجملة

وأضاف أن كل أسواق الجملة يمكن أن تبيع للمواطن بـ “العداية” أو نصف الشوال أو 20 كجم، وتم مناشدة السادة المواطنين للذهاب لسوق العبور، وشراء منتجاتهم .

إقرأ أيضاً.. بهدف خفض الأسعار.. تونس تقف تصدير عدد من السلع بينها الطماطم

الأحوال الجوية هي السبب الوحيد لارتفاع وانخفاض المعروض

وأشار إلى أن الأحوال الجوية هي السبب الوحيد لارتفاع وانخفاض المعروض من الخضروات والفاكهة، موضحاً أن بعض أنواع الخضروات انخفضت أسعارها مثل ورق العنب، والطماطم .