الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصطفى مدبولي: مشروع «حياة كريمة» يُعيد بناء بلد كامل

الثلاثاء 26/أبريل/2022 - 11:44 م
رئيس الوزراء الدكتور
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مشروع حياة كريمة يعيد بناء بلد كاملة، مضيفًا: "لما يكون الريف المصري يقطنه 60 مليون إنسان، وتقوم بتطوير كامل لـ 60 مليون إنسان، فهناك مجموع دول حولنا ليس لديها 60 مليون نسمة".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال إفطار الأسرة المصرية، أن الريف كان مهملًا لسنوات كثيرة، لافتا إلى أن الحكومة لا تجلس في المكاتب، بل تنزل إلى الشوارع والقرى. 

وتابع الدكتور مصطفى مدبولى: لما الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق مشروع حياة كريمة، فنحن نعيد بناء بلد كاملة، والمشروع كان بدايته بالتقرير 600 مليار جنيه، ولكن بعد الدخول فى التفاصيل، فهذه القرى عندما تم إنشاؤها لم يكن هناك تخطيط، فكل شخص كان يريد أن يبنى لم يكن هناك نظام، فهناك 4500 قرية بـ 4500 مشروع وتحد جديد.

وتابع: " لم يكن لدينا رسومات للشبكات التي تم عملها في الريف المصرى، فوجدنا حجم تحدى فوق الخيال"، متابعا: "أسهل شيء أن أبنى شيئا جديدا ولكن أصعب شيء أن تدخل على مجتمع قائم به مشكلات وتحديات وأعيد بناءه، فالتكلفة 3 أضعاف بناء شيء جديد".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال إفطار الأسرة المصرية: "كل ما نتدخل ونريد عمل بناء أفضل نجد التكلفة تزيد، ووجدنا بيوتا لا يوجد بها أسقف وليس بيت فقط ليس به كهرباء أو صرف صحى بل لا يوجد منزل من الأسباب".

وتابع: "هذه أرقام كبيرة فلا ينبغى أن نترك القرية فهذا المشروع تكلفته تتجاوز الـ800 مليار جنيه، ويمكن تكون أكثر من كدة ولا يوجد بديل للدولة سوى أن تستمر في هذا المشروع، فهو يخلق ملايين من فرص العمل في القرى التي كان شبابها إما كان يهاجر للمدن الكبيرة أو يأخذ المراكب ويذهب لدول ثانية بحثا عن فرص عمل".

وشهد حفل إفطار الأسرة المصرية مشاركة واسعة من الشخصيات العامة والمواطنين، ورؤساء الأحزاب السياسية وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ والوزراء لاسيما أن السنوا الماضية شهدت الإعلان عن عدد من القرارات الهامة والمبادرات المجتمعية من جانب الرئيس السيسى.

كما شارك في حفل إفطار الأسرة المصرية عدد كبير من الوزراء ورجال الدولة.