الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تفاصيل مباحثات وزير البترول مع السفير الأسترالي بالقاهرة

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 10:57 ص
وزير البترول والسفير
وزير البترول والسفير الأسترالي بالقاهرة

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلين مايلز السفير الأسترالي بالقاهرة حيث تم استعراض الأوضاع الحالية في أسواق البترول والغاز في ظل التحديات الراهنة وأهمية الغاز الطبيعي، كوقود انتقالي خلال المرحلة الحالية ، فضلاً عن استعراض جهود التحول الطاقي، استعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27 ، هذا بالإضافة إلى استعراض أنشطة التعدين في مصر وأستراليا والجهود المبذولة لتطوير منظومة الثروة المعدنية في مصر.

وأكد الملا خلال اللقاء أن ارتفاع الأسعار العالمية للبترول والغاز شجع الشركات العالمية على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف بهدف تحقيق اكتشافات جديدة خاصة في ظل التعافي العالمي من جائحة كورونا، هذا بالإضافة إلى أنه يتم حالياً تكثيف عمليات البحث عن الذهب والاستعداد لبدء الإنتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة.

مصر تصدر شحنات من الغاز الطبيعي المسال 

 

وأضاف الوزير أن مصر تقوم حالياً بتصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال من وحدتي الإسالة بإدكو ودمياط بعد نجاحها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى وتوفير فائض للتصدير.

كما تم خلال اللقاء استعراض الموقف الحالي للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر التي تساهم فيها شركة البترول الأسترالية BHP بمناطق امتياز شركتي شيفرون وشل بالبحر الأحمر والتي تعد أول شركة أسترالية تعمل في مجال البترول والغاز في مصر.

ومن جانبه أكد مايلز أن الشركات العالمية تواجه تحديًا كبيراً للعودة لضخ الاستثمارات وتكثيف مختلف الأنشطة بعد مرور عامين من الحجر الصحي والتباطؤ في الاستثمار، وأن الشركات الأسترالية تبدي اهتماماً كبيراً بالتعاون المشترك وتبادل الخبرات مع قطاع البترول المصري في مجال الغاز المسال.

ووجه السفير الأسترالي الدعوة للمهندس طارق الملا والشركات المصرية للمشاركة في المؤتمر الدولي للتعدين والموارد IMARC والذي يعقد خلال الفترة من 17 – 19 أكتوبر 2022 فى ملبورن بأستراليا.