الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تصريح خطير من روسيا بشأن الحرب مع الغرب

السبت 14/مايو/2022 - 05:17 م
أصول مصر

تستمر المناوشات بين الغرب وروسيا حيث انتقدت القيادة السياسية الروسية تصرفات الغرب حيال موسكو مستخدمة مجددا تعبيرات من الحرب العالمية الثانية.

 

الحرب الهجينة الشاملة

 

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه أعلن الغرب بشكل جماعي الحرب الهجينة الشاملة علينا، ومن الصعب التنبؤ بمدة استمرار هذا كله، لكن الواضح أن الجميع بلا استثناء سيشعر بالتداعيات.

 

ولفت لافروف إلى أن بلاده فعلت كل ما يمكنها من أجل تجنب وقوع مواجهة مباشرة لكنها تقبل التحدي مشيرا إلى أن روسيا اعتادت العقوبات في نهاية المطاف، وانتقد لافروف ما وصفه بأنه " اندلاع لمعاداة روسيا من العصر الحجري".

 

الحرب الشاملة

 

الجدير بالذكر أن مصطلح "الحرب الشاملة" لقي انتشارا واسع النطاق بعد خطاب وزير الدعاية النازي جوزيف جوبلز في القصر الرياضي في برلين عام 1943.

 

يشار إلى أن لافروف أوضح انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعقوبات الغربية مستخدما مصطلح "الحرب الخاطفة" الذي ارتبط بتكتيكات الجيش النازي الألماني في الحرب العالمية الثانية.

 

وفي الوقت نفسه، يمنع الكرملين استخدام كلمة حرب على الهجوم الروسي على أوكرانيا ويطلق عليه رسميا اسم "العملية العسكرية الخاصة".

 

وكانت أعلنت الخارجية الروسية أنها أبلغت السفيرة البريطانية بأن استمرار هذا الخط المدمر سيؤدي إلى تدمير العلاقات الثنائية بشكل نهائي، في إشارة إلى التصرفات البريطانية.

 

مواجهة مفتوحة مع روسيا

 

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، إن بريطانيا اتخذت قرارها النهائي وأطلقت مواجهة مفتوحة مع روسيا، مشيرة إلى" أن موسكو ستواصل الرد بقسوة وحزم على جميع العقوبات التي فرضتها لندن، وسترد حسب الأعراف الدولية".

 

هذا وسلمت الخارجية الروسية اليوم السفيرة البريطانية مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على تبني لندن حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا، فيما أوضحت مصادر مطلعة أن السفيرة البريطانية غادرت مبنى الوزارة دون أن توضح سبب الزيارة، حيث قضت حوالي 40-30 دقيقة في المبنى.

 

استدعاء السفيرة البريطانية

 

وأشارت الخارجية الروسية أنه تم استدعاء السفيرة البريطانية في موسكو إلى مقر الخارجية في 6 مايو، حيث تم تقديم احتجاج على خلفية حزمة العقوبات التي أقرتها لندن، والتي طالت عددا من وسائل الإعلام الرائدة، ومن بينها الشركة الروسية للإذاعة والتلفزيون.