الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مساعد وزير التموين: الدولة المصرية تمتلك مخزون استراتيجي آمن من السلع الغذائية 

السبت 18/يونيو/2022 - 01:45 ص
أصول مصر

أكد إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إن بداية ازمة كورونا أسفرت عن غلق كثير من المصانع والشركات العالمية.

 

تخفيف أعداد العمالة

 

وأشار في تصريحات تلفزيونية، أن الدول قامت بتخفيف أعداد العمالة وبالتالى تقلص الانتاج وحجم استهلاك الوقود انخفض ولكن حجم استهلاك الطعام ارتفع .

وشدد على أن الدولة المصرية تمتلك دائما رصيد ومخزون استراتيجي آمن من السلع الغذائية يستطيع تغطية كثافة الاستهلاك وفى شهر رمضان يتضاعف استهلاك المواطنين.  

 

إغلاق عدد من المصانع فى العالم

وذكر أن حجم المعروض من السلع الغذائية فى فترة كورونا قليل بسبب إغلاق عدد من المصانع فى العالم، خلال أزمة كورونا ثم ازداد الطلب على السلع.

فيما أصبح المعروض أقل كثيرا من المطلوب نتج عنها زيادة الأسعار عالميا وبعد تعافى العالم من كورونا تفاجئوا بالأزمة العالمية الروسية الأوكرانية.

المخزون الاستراتيجى 

وبين أن الحكومة المصرية واجهت أزمة كورونا بتعويض ما يتم استهلاكه من المستهلكين بكميات كبرى، وسحب بعض السلع من المخزون الاستراتيجى لسد احتياجات المواطنين.

كما نوه أنها طرحت مناقصات للحفاظ على مخزون السلع الاستراتيجى ونجحت الحكومة بتوفير احتياجات المواطنين خلال ازمة كورونا على الرغم من استهلاك المواطنين المتزايد وتوافر مخزون استراتيجى يكفى لمدة طويلة.

 

اقرأ أيضا:

«التموين» تعلن قبول طلبات تظلمات البطاقات التموينية 

 «التموين» تكشف عن حجم التجارة الإلكترونية في مصر على مستوى المنطقة

 وزير التموين: 3.3 مليون طن إجمالى توريدات القمح المحلى حتى الأن