الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

رئيس الاتحاد الأفريقى لمقاولى التشييد يطالب بزيادة عدد مكاتب التمثيل التجاري المصرية داخل القارة السمراء 

الإثنين 20/يونيو/2022 - 03:40 م
أصول مصر

طرحت الجلسة الأولى من فعاليات مؤتمر ملتقى بناة مصر 2022 الذي افتتحه رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، رؤية الجهات الحكومية والأطراف المعنية حول استكمال برامج التنمية والتمويل الشاملة والمستدامة فى دولهم والإجراءات المخطط لها لدعم جميع الصناعات المهمة وعلى رأسها صناعة التشييد والتعمير والصناعات المختلفة المرتبطة بها، ودعم ملف التصدير.

وضمت الجلسة كلا من  اللواء أركان حرب مهندس عمرو عبد الوهاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصري،  والمهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقى لمنظمات مقاولى التشييد والبناء، وديدييه بوديمبو، وزير الهيدروكربونات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجاوسو توريه، وزير مقاطعة دنجلي في كوت ديفوار، وكريستيان أومبلينجو مواكا، نائب العضو المنتدب لصندوق ترويج الصناعات بجمهورية الكونغو الديمقراطي، وأدارها المهندس  رضا بولس، المديرالتنفيذى للشركة المصرية الأفريقية العربية للتنمية EGAAD.

ضرورة قيام البنوك وشركات التأمين المصرية بفتح أفرع لها داخل دول القارة الأفريقية

وطالب حسن عبدالعزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، بضرورة قيام البنوك وشركات التأمين المصرية بفتح أفرع لها داخل دول القارة الأفريقية، من أجل تقديم التسهيلات للشركات المصرية التي تنفذ مشروعات بها وكذلك عمليات التصدير والاستيراد، وكذلك تخفيف الإجراءات والاشتراطات.

كما طالب بضرورة زيادة عدد مكاتب التمثيل التجاري المصرية داخل القارة الأفريقية والتي لا تتعدى حاليا 12 مكتبا فقط لا يغطي ربع الدول، بينما تغطي تركيا 50% من دول القارة بنحو 26 مكتب تمثيل، فضلا عن أهمية زيادة عدد الممثلين التجاريين ورفع كفاءتهم من اجل توفير جميع المعلومات التي تحتاجها الشركات المصرية بمختلف المجالات.

رئيس شركة الريف المصري: نمتلك فرصا استثمارية لشركات المقاولات بقطاع الاستصلاح الزراعي

فيما خاطب اللواء عمرو عبد الوهاب، رئيس شركة الريف المصري، شركات المقاولات للتوسع في قطاع الاستصلاح الزراعي، مؤكدا أن قطاع الاستثمار الزراعي لديه الكثير من الفرص المتاحة .

وأضاف خلال كلمته بملتقى بناة مصر أن التوسع في مشروعات الاستصلاح الزراعي يحقق التنمية المستدامة.

وأوضح عبدالوهاب أن شركة الريف المصري مستعدة للتعاون مع جميع الدول الأفريقية كالسنغال وغيرها من الدولة للتعاون في مجال نقل المعلومات وتبادل الخبرات.

وأكد أن مشروع الشركة "مستقبل مصر" من أهم المشروعات الزراعية فى البلاد، حيث يهدف مشروع المليون ونصف المليون فدان، إنشاء مشروع تنموي مستدام.

اقرأ ايضا:

خبراء: الدولة تسعى للنهوض بالقطاع العقاري والمدن الجديدة بمزيد من الحوافز التشجيعية الشركات

 

وتابع أن المشروع يتضمن كل الخدمات واللوجي ستيات وجميع الخدمات الأخرى، كما يشهد مجالات أخرى مثل تنمية الثروة الحيوانية والسمكية.

وأوضح أن تحقيق التنمية يتطلب تحسين البنية التحتية والخدمات وشبكات الكهرباء وأيضا تنمية الثروة الخاصة في مجال الاستصلاح الزراعي.

وجدد اللواء عمرو عبدالوهاب الدعوة لشركات المقاولات والدول الأفريقية، موضحا أن هناك العديد من المساحات الشاسعة والتى تحتاج إلى الاستصلاح ومن الممكن أن ندخل في شراكة فى مشروعات كبرى لتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه قال جاوسو توريه، وزير مقاطعة دنجلي في كوت ديفوار، إن التجربة التي شهدتها مصر مهمة جدا والتي تعد ملهمة لنا في ساحل العاج.

وأضاف توريه خلال الجلسة الأولى من مؤتمر بناة مصر2022، أن ساحل العاج مستعدة للدخول في شراكات مع الشركات المصرية للتعاون من أجل النهوض بالقطاع الزراعي للاستفادة من خبرة مصر والأنشطة التي تتم بها في ذلك القطاع.

وتابع "قمنا بتوقيع شراكات مع الشركة  المصرية الأفريقية العربية للتنمية لتنفيذ مشروعات مع ساحل العاج ولدينا فريق يمكنه ان ينفذ تلك المشروعات في كوت ديفوار".

وأشار إلى أن دولته تركز على تطوير الزراعة والاستفادة من الخبرة المصرية في تطوير كافة الأنشطة والخروج من الزراعة التقليدية الى الحديثة وهو ما نراه على أرض مصر.

وأضاف أن تطوير الزراعة سيساعد على تطوير الاقتصاد وحل مشكلات مسأله الري سينهض بالدولة والفلاح بشكلٍ خاص وهو ما نستفيد منه من خلال التجربة المصرية.

وزير مقاطعة دنجلي في كوت ديفوار: نستفيد من الخبرة المصرية في تطوير جميع الأنشطة

وقال وزير مقاطعة دنجلي في كوت ديفوار، إن 50‎ %‎ من مشاكل التي تواجه كوت ديفوار في إقامة المشروعات تتمثل في التمويل .

وأضاف أنه سيكون هناك تعاون مع الشركات التي تختص بتجديد نظم الزراعة للاستفادة من الخبرة المصرية.

وتابع: "ساحل العاج مفتوحة بشكل كبير وجاهزة لاستقبال الشركات الأفريقية بأكملها لإقامة المشاريع ولا يوجد لدينا مشاكل مع رجال الأعمال الراغبين في القدوم والاستثمار".

وأشار توريه الى ان الصعوبة تكمن فقط في الاتفاقيات التي تتعلق بالتمويل وأن البنوك في دولته تعطي بعض التيسيرات ولكن للمشروعات الأولوية لمدة 5 أعوام.

ودعا وزير ساحل العاج، المستثمرين الى تقديم التمويل والخطط المستقبلية التي يرونها مفيدة لدولته لإقامة مشروعات مفيدة لساحل العاج.

وزير الهيدروكربونات بالكونغو: ندعو الكيانات المصرية للمشاركة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية للبلاد

من ناحيته، قال ديدييه بوديمبو وزير الهيدروكربونات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن بلاده تهدف لتدشين العديد من مشروعات البنية التحتية خلال الفترة بحجم أعمال متوقع 600 مليار دولار.

ودعا بوديمبو شركات المقاولات المصرية للمساهمة في هذه المشروعات لما تمتلكه من خبرات واسعة وإمكانيات فنية وبشرية تؤهلها لتحقيق ذلك.

وأشار إلى أن بلاده ستعمل على توفير جميع التيسيرات وسبل الدعم للمستثمرين من الأسواق الخارجية وعلى رأسها شركات المقاولات المصرية، بما يسهل من عملهم.

وأوضح أن هذه الاستثمارات تتضمن مشروعات إنتاج غاز الميثان ومد الخطوط وانابيب الغاز، مشيرا إلى استهداف جمهورية الكونغو التوسع في هذه المشروعات خلال الفترة.

صندوق ترويج الصناعات بالكونغو: لدينا تعاون مثمر مع العديد من الشركات المصرية على رأسها حسن علام  

من ناحية أخرى، أكد كريستيان أومبلينجو مواكا، نائب العضو المنتدب لصندوق ترويج الصناعات بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجود تعاون متكامل ومثمر مع الشركات المصرية من أجل تحسين البنية التحتية وتحقيق المنفعة العامة، لافتا إلى أنه تم التعاون مع شركة حسن علام في تنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بالبنية التحتية.

وأشار خلال كلمته بالجلسة الأولى بملتقى بناة مصر 2022 إلى إنشاء العديد من الطرق بفضل الشركة المصرية الأفريقية العربية للتنمية، والمؤسسات المالية والتي مدت العون إلينا، من خلال تزويدنا بالعديد من الخبرات.

ولفت أومبلينجو مواكا إلى أن هذه الشركات بالتعاون معنا تعمل على تقوية البنية التحتية، وتساعد الشركات في تحقيق أهدافها من تطوير البنية والوصول إلى الهدف المرجو منه واكتساب الخبرات التكنولوجية.

وأوضح أن الصندوق يحتاج إلى الخبرة المصرية من أجل تنوع الاقتصادات بالكونغو، من زراعي وصناعي لكي نصل إلى الكفاءة التكاملية المادية، منوها إلى العديد من الفرص المتاحة بالصندوق.

ولفت نائب العضو المنتدب لصندوق ترويج الصناعات بجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أن الصندوق يعمل من أجل وجود العديد من القطاعات الاقتصادية الناجحة بالكونغو، وتطوير الطرق وغيرها من القطاعات حتى يتم الوصول لمرحلة التصدير القيمة المضافة.

اقرأ ايضا:

حسن عبدالعزيز: خطة لرفع كفاءة شركات المقاولات لتتولي تنفيذ المشروعات بديلًا للأجنبية