الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

رئيس المركزى الأمريكى: البنك ملتزم برفع الفائدة حتى يتوقف التضخم

الخميس 23/يونيو/2022 - 02:00 ص
أصول مصر

أعلن جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي (المركزى الأمريكى)، عزم البنك على رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى يلبى الهدف فى إبطاء التضخم. وهو ما يعد التزاماً يؤجج المخاوف من أن معركة الفيدرالى ضد ارتفاع الأسعار قد تؤدى إلى دخول الاقتصاد مرحلة مؤلمة من الركود.

وأشار باول إلى أن وتيرة رفع أسعار الفائدة ستعتمد مستقبلاً على ما إذا كان التضخم بدأ في التراجع أم لا، وما هى سرعة التراجع، وقال إن البنك سيقيم ذلك على أساس ”اجتماع باجتماع”.

قدرت جولدمان ساكس هذا الأسبوع، احتمال حدوث ركود بـ30% خلال العام المقبل.. و48% خلال العامين المقبلين

وتزيد المخاوف من أن ينتهي الأمر بالفيدرالي بعد تشديد القيود على الائتمان إلى دفع البلاد في حالة ركود، فى ظل وجود التضخم الذي وصل لأعلى معدلاته منذ 4 عقود، وقدرت جولدمان ساكس هذا الأسبوع، احتمال الركود بـ30% خلال العام المقبل، و48% خلال العامين المقبلين.

وأضاف جيروم باول في شهادة أعدها للجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، والتي خاطبها ضمن تقرير نصف سنوي لسياسات الفيدرالي، أن عملية اتخاذ القرار مبنية على البيانات الواردة وتطور النظرة للاقتصاد.

وتأتي شهادة جيروم باول بعد أسبوع من رفع الفيدرالي مؤشره للفائدة بـ75 نقطة أساس، وهو أعلى رفع منذ ثلاثة عقود تقريباً، وذلك إلى نسبة من 1.5% إلى 1.75%.

ومع تفاقم التضخم يتوقع صناع القرار في المركزى الأمريكى، وتيرة أسرع من رفع أسعار الفائدة هذا العام، والعام المقبل، مقارنة بما توقعوه قبل ثلاثة أشهر، على أن يصل سعره الأساسي 3.8% بنهاية عام 2023، وقد يكون هذا أعلى مستوى للفائدة منذ 15 عاماً.

من جانبه اتهم السناتور توم تيليس، عضو جمهوري بارز باللجنة المصرفية، أمس، جيروم باول بأنه استغرق وقتاً أطول من اللازم لرفع أسعار الفائدة، وقال إن مؤشر السعر على المدى القصير يجب أن يكون أعلى بكثير.. وتابع: لقد حشر الفيدرالي نفسه في سلسلة من إجراءات السياسات الرجعية.

وفي مؤتمر صحفي عقد الأسبوع الماضي، أشار جيروم باول إلى أن رفع السعر إما بنصف أو ثلاثة أرباع بالمائة، وسيدرس اجتماع الفيدرالي المقبل ذلك أواخر يوليو، وسيجاوز الاحتمالان الربع نقطة مئوية التي رفعها الفيدرالي عادة خلال الماضي، وهو ما يعكس معاناة البنك المركزي الأمريكي للحد من التضخم المرتفع، في أسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضاً.. سعر صرف الدولار اليوم الخميس 23 يونيو 2022 في مصر